ملفات وتقارير

الأحد - 28 يونيو 2020 - الساعة 08:23 م بتوقيت اليمن ،،،

أسوشيتد برس/ ترجمة خاصة / مدى برس:


قالت الأمم المتحدة، إن ناقلة نفط مهجورة ترسو قبالة سواحل اليمن محملة بأكثر من مليون برميل من النفط الخام معرضة لخطر التسرب أو الانفجارها، مما قد يتسبب في أضرار بيئية هائلة في الحياة البحرية في البحر الأحمر ومصانع تحلية المياه وطرق الشحن الدولية.

في غضون ذلك، منع متمردو الحوثي الذين يسيطرون على المنطقة التي ترسو فيها السفينة مفتشي الأمم المتحدة من الوصول إلى السفينة. وتظهر الوثائق الداخلية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس أن مياه البحر دخلت إلى حجرة محرك الناقلة، والتي لم تتم صيانتها لأكثر من خمس سنوات، مما تسبب في تلف خطوط الأنابيب وزيادة خطر الغرق. وقد غطى الصدأ أجزاء من الناقلة وتسرب الغاز الخامل الذي يمنع الخزانات من تجميع الغازات القابلة للاشتعال. يقول الخبراء إن الصيانة لم تعد ممكنة، لأن تلف السفينة لا يمكن إصلاحه.

لسنوات، كانت الأمم المتحدة تحاول إرسال مفتشين لتقييم الأضرار على متن الناقلة المعروفة باسم صافر والبحث عن طرق لتأمين الناقلة عن طريق تفريغ النفط وسحب السفينة إلى بر الأمان.

لكن دبلوماسياً أوروبياً ومسؤولاً حكومياً يمنياً ومالك شركة الناقلة قال إن المتمردين الحوثيين قاوموا. وأضاف الدبلوماسي إن المتمردين يتعاملون مع السفينة على أنها "رادع مثل امتلاك سلاح نووي". تحدث الأفراد الثلاثة بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الموضوع مع أحد الصحفيين.

وقال الدبلوماسي "إنهم يقولون ذلك صراحة للأمم المتحدة، " نود أن يكون هذا بمثابة شيء يمكن أن نتصدى له ضد المجتمع الدولي إذا تعرضنا للهجوم". "الحوثيون مسؤولون بالتأكيد عن فشل الأمم المتحدة في النظر إلى السفينة."

وقال الدبلوماسي، إن الأموال هي أيضاً مشكلة، مضيفاً إن الحوثيين كانوا يطالبون في البداية بملايين الدولارات مقابل النفط المخزن في الناقلة. وذكر الدبلوماسي أن الأمم المتحدة تحاول التوصل إلى ترتيب حيث يمكن استخدام الأموال لدفع أجور العمال والموظفين في موانئ البحر الأحمر اليمنية.

ومع ذلك، ينتقد بعض الخبراء كلاً من الحوثيين والأمم المتحدة لفشلهم في فهم كامل لحجم الأزمة مع السفينة المهجورة.

قال رالبي في شركة كونسيليوم، المتخصص في الأمن البحري وأمن الموارد، لوكالة أسوشييتد برس، إن جهود الأمم المتحدة لإرسال فريق لتقييم السفينة "عقيمة". قال إن ما تحتاجه السفينة هو فريق إنقاذ.

وأضاف رالبي: "من العار الحقيقي أنهم أهدروا الكثير من المال والوقت في هذه العملية العقيمة". وتابع: "إذا كنت تستغرق هذه السنوات للحصول على فريق بسيط للتقييم، فلن تكون لدينا فرصة ثانية للإنقاذ".

وقال رالبي، الذي كتب على نطاق واسع عن الناقلة، لوكالة أسوشييتد برس، إنه وسط انخفاض أسعار النفط، فإن التكلفة التي تنفق على تنظيف الأضرار البيئية الناجمة عن انفجار أو تسرب ستكون أكثر بكثير من قيمة النفط على متن السفينة.

الحوثيون رفضوا التراجع عن مطالبهم

محمد علي الحوثي، زعيم الجماعة المتمردة، ألقى باللوم على الولايات المتحدة والسعوديين لعدم السماح للمتمردين ببيع النفط، قائلاً في منشور في 18 يونيو على تويتر، إن أي "عواقب وخيمة... لا سمح الله" قد تنجم عن الانهيار من السفينة ستكون مسؤولية هذين البلدين.

ويسيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على موانئ غرب البحر الأحمر، بما في ذلك رأس عيسى، على بعد 6 كيلومترات (3.7 ميل) من حيث رست ناقلة FSO Safer منذ الثمانينيات. إنهم في حالة حرب مع الحكومة المعترف بها دوليًا، والتي يدعمها تحالف بقيادة السعودية والولايات المتحدة. الرئيس عبد ربه منصور هادي في المنفى في المملكة العربية السعودية وحكومته في حالة من الفوضى.

الناقلة العائمة هي سفينة يابانية صنعت في السبعينيات وبيعت للحكومة اليمنية في الثمانينيات لتخزين ما يصل إلى 3 ملايين برميل يتم ضخها من حقول النفط في مأرب، وهي محافظة بشرق اليمن. يبلغ طول السفينة 360 متراً (1181 قدماً) مع 34 صهريج تخزين.

قال مسؤول كبير في شركة النفط المملوكة للدولة المسؤولة عن الناقلة، بسبب تقلص الميزانية التشغيلية، التي كانت في السابق حوالي 20 مليون دولار قبل الحرب، لم تعد الشركة قادرة على شراء الوقود اللازم لتشغيل المراجل على متن السفينة. هناك حاجة إلى الغلايات لتشغيل المولدات التي تحافظ، من بين أمور أخرى، على غاز خامل يمنع تدفق الانفجارات. الناقلة تحتاج إلى 11 ألف طن من الوقود الذي يكلف حوالى 8 ملايين دولار كل عام.

وقال مسؤول الشركة: "بعد توقف الغلايات، توقفت الغالبية العظمى من المعدات والآلات الناقلة لأنها تعتمد جميعها على الطاقة البخارية". وقال إن ذلك يشمل الآلات التي تشغل نظام التهوية، مما يقلل من الرطوبة ويمنع التآكل.

تسببت الحرب الأهلية في اليمن في دمار واسع النطاق في معظم المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. بسبب قرب الناقلة من ميناء الحديدة المتنازع عليه، تزايدت المخاوف من أن قذيفة أو رصاصة طائشة يمكن أن تصيب الناقلة مسببةً انفجارًا كبيرًا أو تسربًا للنفط في البحر الأحمر.

كانت الحديدة في قلب الحرب الأهلية اليمنية في 2018 عندما أحرزت قوات التحالف تقدمًا كبيرًا للسيطرة على الميناء الحيوي، الذي يعتبر خط الحياة لمعظم شمال اليمن، حيث يعيش معظم اليمنيين وحيث يتمتع الحوثيون بالسيطرة الكاملة. وضع اتفاق سلام بوساطة الأمم المتحدة حداً للهجوم لكنه فشل في تحقيق السلام أو خفف قبضة الحوثيين على الموانئ.

على مدار العامين الماضيين، دقت الحكومة اليمنية في المنفى والأمم المتحدة والدبلوماسيون الغربيون ناقوس الخطر وضغطوا على الحوثيين لتأمين الناقلة. وافق المتمردون في البداية على السماح للمفتشين بفحص الناقلة لكن تراجعوا فيما بعد.

غالبًا ما عبر كبار قادة الحوثيين عن السخرية من تحذيرات المجتمع الدولي.

إن حياة الجمبري أغلى من حياة المواطن اليمني للولايات المتحدة وحلفائها. هل هذا لأنهم يهتمون بسفنهم البحرية أو الوجود الإسرائيلي في البحر الأحمر؟ " كتب محمد علي الحوثي في 25 مايو على تويتر. "لماذا يعتبر الأمن أكثر خطورة من الحصار والاعتداء على الأمريكيين والبريطانيين والسعوديين والإماراتيين وحلفائهم على الشعب؟" في إشارة إلى التحالف المدعوم من الولايات المتحدة بقيادة السعودية الذي يستهدف المتمردين في اليمن.

يحيى شرف الدين، نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، دافع عن متمردي الحوثيين وأخبر وكالة أسوشييتد برس أن المجموعة أمرت سلطات الموانئ بمساعدة مفتشي الأمم المتحدة. وقال إن التحالف الذي تقوده السعودية هو الذي رفض إعطاء الأمم المتحدة الضوء الأخضر على متن الناقلة المتحللة.

وقال شرف الدين، إنه كلما زاد التأخير في الوصول إلى حل للسفينة، زادت المخاطر التي تشكلها.

تظهر مذكرة حكومية داخلية حديثة حصلت عليها وكالة أسوشييتد برس، أنه في وقت سابق من هذا الشهر، تم إرسال فريق للغوص من قبل شركة النفط الحكومية التي تمتلك الناقلة لإغلاق الثقوب في السفينة التي سمحت لمياه البحر بالتسرب إلى غرفة المحرك.

تمكن الغواصون من إجراء إصلاحات، ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان العمل سيستمر، وفقًا لتقرير 13 يوليو.

وجاء في التقرير: "نعتقد أن المقابس/ الأختام التي تم تركيبها لمنع دخول مياه البحر إلى مساحة غرفة المحرك لن تتحمل/ تستمر طويلاً".

وجدت رسالة سابقة مؤرخة في أكتوبر 2019 أرسلها وزير النفط اليمني -المرتبط بالحكومة المدعومة من السعودية- إلى رئيس الوزراء، وشاهدتها وكالة أسوشييتد برس، مشاكل أخرى مع الناقلة.

"لقد غطى الصدأ بعض أجزاء الناقلة مع المعدات، وتوقف نظام تمييز الحرائق عن العمل، والأكثر خطورة هو أن الغاز الذي كان يغطي النفط داخل الخزانات قد تسرب. كانت الرسالة تستخدم لحماية الناقلات من الانفجار”.

أوصت رسالة وزير النفط بثلاث طرق مختلفة للتعامل مع الناقلة: إجراء الإصلاحات، ضخ النفط إلى سفينة أخرى، أو سحب الناقلة بعيدًا وتفريغها بأمان في ميناء آخر.

كتب الوزير أنه بسبب "حالة الانهيار" للسفينة، فإن أفضل حل هو سحبها إلى ميناء آخر.

وأضاف: "نحن نخطرك بهذا الوضع الخطير للقيام بأفضل ما لديك وإخراج اليمن والمنطقة من هذه المخاطر البيئية".

جاءت الرسالة بعد أشهر من طرح ذراع مشروعات الأمم المتحدة، المعروف باسم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، مناقصة لاستئجار وكالة دولية لتفتيش السفينة بعد اتفاق مبدئي مع الحوثيين.

استأجرت الأمم المتحدة فريقًا من الخبراء وجعلتهم يقفون في جيبوتي. حصلت وكالة الأسوشييتد برس على نسخة من خطاب المناقصة والوثائق التي توضح برنامج التفتيش المقترح من قبل الخبراء وقائمة بالمعدات اللازمة، بما في ذلك أجهزة الكشف عن الغاز ومجموعات أخذ عينات الزيت.

لكن الحوثيين انسحبوا من الاتفاق قبل إرسال طاقم الإصلاح إلى اليمن.

أخبر مارك لوكوك، مدير الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة العام الماضي أن فريق التقييم التابع للأمم المتحدة جاهز للنشر ولكن "التصاريح اللازمة لا تزال معلقة مع سلطات أنصار الله"، في إشارة إلى الحوثيين.

وأضاف: "أود فقط أن أشير إلى أن هذا أمر محبط بالإضافة إلى ذلك عندما يتذكر المرء أن السلطات نفسها كتبت إلى الأمم المتحدة في وقت مبكر من العام الماضي تطلب المساعدة مع الناقلة ووعدت بتسهيل عملنا".

اتهم شرف الدين، مسؤول الموانئ اليمنية، الأمم المتحدة بالانحياز إلى التحالف السعودي وتضليل الجمهور من خلال إلقاء اللوم على الحوثيين في التأخير.

وقال: "هذا هو نفس الأمم المتحدة التي تستغل مأساة اليمن لجمع التبرعات ثم تنفقها على موظفيها"، مرددًا صدى الحوثيين المناهضين للأمم المتحدة. وأضاف إن التحالف رفض في 2017 السماح بدخول سفينة وقود للتوجه إلى ناقلة أكثر أمانًا لتشغيل مولدات الطاقة. "ما مصلحة الحوثيين في منع وقوع كارثة؟ واعترف بأن أي شرارة يمكن أن تتسبب في انفجار ضخم.

قدم خطابات بعث بها مسؤولون حكوميون عينهم الحوثيون الصيف الماضي، بما في ذلك رسالة من وزير الخارجية، يوافقون على زيارة الأمم المتحدة، لكن الدبلوماسي الأوروبي قال إن الحوثيين أبطلوا موافقتهم الأولية ووضعوا شروطًا جديدة على أنشطة الأمم المتحدة.

حذرت الأمم المتحدة مراراً وتكراراً من أن التأخير في اتخاذ إجراءات لإصلاح FSO Safer يمكن أن يؤدي إلى كارثة بيئية من صنع الإنسان في البحر الأحمر أكبر بأربع مرات من التسرب النفطي لشركة Exxon Valdez.

كانت كارثة إكسون فالديز في عام 1989 واحدة من أكبر انسكابات النفط في تاريخ الولايات المتحدة. وأخرجت الناقلة نحو 300 ألف برميل من النفط الخام السميك إلى الأمير وليام ساوند البكر في ألاسكا. عشرات الرنجة وثعالب البحر والطيور غارقة في النفط، وتلوث مئات الأميال من الشواطئ. دمر التسرب سبل عيش مئات الصيادين التجاريين في المنطقة.

ووجه المسؤول البارز في الشركة المملوكة للدولة المسؤولة عن الناقلة نداء لمساعدة المجتمع الدولي قائلاً إن التسرب النفطي المماثل قبالة سواحل اليمن يمكن أن يسرع من كارثة اليمن الإنسانية المتفاقمة.

وأضاف: "يمكن أن تحدث الكارثة في أي لحظة، أنقذ اليمن من كارثة رهيبة وشيكة ستزيد من أعباء اليمن لعشرات السنين وتحرم الآلاف من مصدر معيشتهم وتقتل الحياة البحرية في البحر الأحمر".