عربي ودولي

الجمعة - 03 يوليه 2020 - الساعة 09:47 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لإطلاق المليشيات الحوثية الإرهابية أربع طائرات بدون طيار باتجاه المملكة العربية السعودية، والتي تمكنت قوات التحالف من اعتراضها وتدميرها.

وجدد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، دعم المنظمة لجهود قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، مؤكدا وقوف وتضامن المنظمة مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة هذا الإرهاب الخطير.

وحمل الأمين العام ميليشيا الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها بالمال والسلاح المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية.

وفي نفس السياق، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الجمعة، إطلاق طائرات مسيرة متفجرة صوب الأراضي السعودية.

وقالت الجامعة، في بيان أصدرته عبر صفحتها، إن هذه الهجمات تعكس الغياب التام للإرادة السياسية لدى الأطراف الحوثية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، أو إحلال السلام في اليمن.

وأضاف البيان، إن الأمانة العامة للجامعة العربية تشيد بتصدي قوات التحالف للهجمات ونجاحها في اعتراض وإسقاط الطائرات المسيرة، مشيراً إلى أن إطلاق الحوثيين للصواريخ والطائرات المسيرة يعكس ارتهان قرارهم السياسي للطرف الذي يحركهم تحقيقاً لأهدافه.

وتابع البيان قوله "يأتي ذلك على حساب الاستقرار والسلام في اليمن، ودون أدنى تقدير للظروف الصعبة التي يمر بها اليمنيون في هذه المرحلة، وما يتعرض له هذا البلد من مأساة هي الأخطر عالمياً على الصعيد الإنساني".

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن الجمعة، اعتراض وتدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون نحو السعودية، مؤكداً أن الطائرات المسيرة المفخخة دُمرت في الأجواء اليمنية.

وشدد التحالف على أنه يطبق إجراءات حماية المدنيين وفق القانون الدولي، مشيراً إلى اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين.

وقالت قيادة القوات المشتركة للتحالف في بيانها: قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر 4 طائرات بدون طيار “مفخخة”، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن “قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم من اعتراض وتدمير عدد (4) طائرات بدون طيار (مفخخة)، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة، منها (3) طائرات بدون طيار تم اعتراضها وتدميرها بالأجواء اليمنية”.

وأوضح العقيد المالكي الكفاءة العالية للقوات المشتركة في التصدي لهذه التهديدات وإفشالها من خلال رصدها وتدميرها بعد إطلاقها مباشرة من داخل مناطق سيطرة الميليشيا الحوثية.

كما أكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تطبق وتتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.