نافذة إنسانية

الثلاثاء - 27 أكتوبر 2020 - الساعة 05:50 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس/ خاص:


أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها رصدت ارتفاعاً كبيراً وحاداً في سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن.

ولفتت منظمات "اليونيسف" و"فاو" و"برنامج الأغذية العالمي"، في بيان مشترك، إلى أن أكثر من نصف مليون حالة ارتفاع حاد في سوء التغذية لدى الأطفال تم تسجيلها في 133 مديرية من المحافظات اليمنية الجنوبية.

وأوضحت أن الحرب الدائرة والصراع وكذا الوضع المعيشي، كلها أسباب أدت إلى تعقيد وضع الأطفال الأصغر عمرًا في اليمن، الذي يشهد حربًا مستمرة منذ أكثر من ست سنوات.

وأكدت أن النصف المليون طفل المصابين بسوء التغذية في الجنوب هم من أصل 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة في تلك المديريات، مشيرةً أن نسبة ارتفاع سوء التغذية لدى الأطفال لهذا العام ارتفعت 10% عن العام السابق.

وأشارت إلى أن أعلى زيادة في حالات الإصابة بسوء التغذية كانت لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيمة بنسبة 15.5% خلال هذا العام، لافتة إلى أن ذلك يعرض ما لا يقل عن 98 ألف طفل دون سن الخامسة لخطر الموت إذا لم يتلقوا العلاج بصورة عاجلة لسوء التغذية الحاد الوخيم.

وأوضحت أن أكثر المناطق تضررًا هي محافظة أبين بنسبة 23% ومحافظة لحج بنسبة 21%، والأجزاء المنخفضة من محافظة تعز بنسبة 22%، مؤكدةً أن كل طفل من أصل 5 في تلك المناطق يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم.

وفي السياق، أشارت إلى أن كل طفل من أصل 4 أطفال في محافظة الحديدة التي جاءت نسبة الضرر فيها بنسبة 27%
يعانون من سوء التغذية الحاد والوخيم.