نافذة على السياسة

الثلاثاء - 17 نوفمبر 2020 - الساعة 08:26 م بتوقيت اليمن ،،،

تعز/ مدى برس/ تقرير خاص:


كشفت مصادر موثوقة، عن مؤامرة وصفتها بـ"الخبيثة" قالت إن قائد الجناح المسلح لحزب الإصلاح المعروف بـ"سالم" ومعه قائد محور تعز خالد فاضل، يخططان لها، بهدف تسليم جبهة الصلو لمليشيا الحوثي، ضمن الاتفاقات المبرمة سراً بين الإصلاح والحوثيين.

وذكرت المصادر ذاتها، أن القيادي العسكري عدنان رزيق، قائد ما يعرف باللواء الخامس حرس رئاسي، له يدٌ في هذه الخطة، التي يبدو أنها شارفت على الانتهاء، في المخطط الزمني للإصلاح والحوثيين، وإعادة تسليم ما حرره الراحل عدنان الحمادي لمليشيا الحوثي، على طبق من ذهب.

تقول المصادر إن الاتفاق يهدف إلى تسليم الصلو بحكم موقعها الاستراتيجي، لما تمثله من خطورة على منطقة الحجرية بالكامل وأيضاً محافظة عدن، حال سيطرت عليها مليشيا الحوثي، أو القوى الإخوانية المتطرفة، وبالإمكان من الصلو توجيه المدفعية لقصف أي مكان في الحجرية وباتجاه عدن.

وذكرت المصادر أن الإخوان هددوا قيادة الجبهة صراحة بهذا الخيار، ما لم تسلّم قيادة جبهة الصلو لأحد القيادات التابعة لحزب الإصلاح في اللواء الخامس حرس رئاسي، مشيرة إلى أن عبد الرحمن الشمساني الذي غرسه الإخوان في مكان الحمادي قائداً للواء 35 مدرع، هو لاعب رئيس في هذه الخطة.

ومنذ أيام قطع الشمساني المصروفات الخاصة بجبهة الصلو، عوضاً عن الرفض المستمر لترقيم المجندين في الجبهة ومنح الأرقام العسكرية لعناصر من الإصلاح، الذي دس 57 فرداً مؤخراً من اللواء الخامس حرس، ضمن قوام جبهة الصلو.

وكان بيان صادر عن أحزاب الاشتراكي، الناصري، والمؤتمر قد حذر من عمليات استجلاب عشرات الأفراد واستقطابهم لتجنيدهم وترقيمهم بطرق غير قانونية وغير شرعية مما قد يؤدي إلى شرخ عميق في الجبهة، وانتشار السلاح في المديرية، في مؤشر يُخشى أن تؤدي الأحداث والمظاهر فيه إلى انزلاق الوضع وإلى عواقب لا تحمد عقباها.

بيان الأحزاب الثلاثة أكد الوقوف الكامل مع قيادة وأفراد جبهة الصلو ضد أي تدخل في عملها بشقيه العسكري والأمني، ودعا كافة المكونات السياسية والاجتماعية إلى الوقوف صفاً واحداً خلف الجبهة وقيادتها ضد المليشيات الانقلابية.

وطالب بيان الأحزاب قيادة اللواء 35 مدرع والجهات الرسمية عدم السماح لإيجاد أي ثغرات قد تخل في مهام الجبهة، معرباً عن تأييده لمبادرة اشتراكي تعز، كون بنودها شملت حلاً شاملاً لهذه القضايا وغيرها في الصلو وريف تعز، مطالباً الجميع العمل والالتزام بها.