الأخبار

الثلاثاء - 26 يناير 2021 - الساعة 06:09 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


قالت رابطة أمهات المختطفين، اليوم الثلاثاء، إن منطقة الحيمة التابعة لمدينة تعز، تعرضت لحملات اختطافات كبيرة أقدمت فيها جماعة الحوثي على اختطاف "145" مواطناً مدنياً، وصاحبها اقتحام للبيوت وتفجير وإحراق لبعضها وترويع للنساء والأطفال.

وأفادت الرابطة، في بيان تزامن مع بدء مشاورات الأردن الخاص بملف المختطفين والأسرى، بأنه لا يزال "725" مدنياً مختطفين بينهم امرأتان منهم "127" مختطفاً مريضاً، و"119" مخفياً قسراً بينهم امرأتان في سجون جماعة الحوثي، و"6" مدنيين معتقلين في سجون الحكومة.

ودعت إلى الضغط على الأطراف لإطلاق سراح النساء المختطفات فوراً وبدون شروط، والكشف عن مصير المدنيين المخفيين قسراً وتمكينهم من حقوقهم، دون تأجيل كما حدث في مشاورات سابقة وفي وساطات محلية.

وشددت على ضرورة الضغط على الأطراف لإطلاق سراح المختطفين والمعتقلين المرضى بشكل عاجل، مشيرة إلى أنه منذ العام 2016 توفي "14" مدنياً مختطفاً بسبب الحرمان من الرعاية الطبية في سجون مليشيا الحوثي.

وطالب البيان بتفعيل دور منظمات ووكالات الأمم المتحدة بتقديم مشاريع وخدمات الدعم النفسي والصحي للمفرج عنهم في الاتفاقات الراعية لها.

واُختتم البيان بدعوة مجلس الأمن إلى إلزام الأطراف لإيقاف عمليات الاختطاف والاعتقال والإخفاء، وفرض العقوبات على غير الملتزمين بذلك، وضمان عدم إفلات مرتكبي الاختطاف والإخفاء والتعذيب من العقاب.