نافذة على السياسة

الجمعة - 29 يناير 2021 - الساعة 08:43 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


حذر تقرير فريق لجنة الخبراء التابع للأمم المتحدة من أنّ "الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، في تعز" تواجه "هناك خطر تفكك السلطة إلى خليط من الفصائل المتنافسة".

وقال التقرير إنّ هناك غموضاً في العلاقات بين الجماعات المسلحة والحكومة اليمنية، يتضح من خلال التجنيد غير القانوني للمقاتلين من قبل حمود سعيد المخلافي."

وفي تعز، قال التقرير إنه "لوحظت ثلاثة اتجاهات ناشئة لها آثار كبيرة على استقرار اليمن. وهي: توزيع القوة الاقتصادية والسياسية على مراكز القوى الإقليمية؛ انتشار القوات التابعة للدولة ولكن المجندين من قبل أفراد أو كيانات خارج الدولة؛ الانقسام الملحوظ بين الإصلاح وغير الإصلاح داخل المجالين السياسي والعسكري."

ووفق التقرير فإنّ الوضع العسكري والأمني في تعز تدهور بشكل سريع في تعز منتصف عام 2020، مع تصاعد القتال بين الألوية المختلفة للحكومة اليمنية. ووقعت المعارك الرئيسية بين عناصر من اللواء الخامس والثلاثين ومحور تعز العسكري بعد تعيين عبد الرحمن الشمساني قائداً للواء الخامس والثلاثين.

واتهم الفريق "العديد من القادة والمسؤولين في المشاركة في عمليات الاستيلاء غير القانونية وغيرها من الأنشطة غير القانونية مع الإفلات من العقاب"، مشيراً إلى الاستيلاء على 58 منزلاً للمدنيين من قبل أفراد ينتمون إلى الألوية 17 و22 و170 بالقوة في أعمال تبدو واسعة النطاق ومتكررة، أفضت أحدها لحالة قتل"، مشيراً إلى تورط "غزوان علي منصور المخلافي، وهو ضابط في اللواء الثاني والعشرين وابن شقيقة قائد اللواء الثاني والعشرين"، في إحدى الحالات.

واعتبر الفريق الأممي إنشاء مجموعة مسلحة... تتبع حمود المخلافي، "يمثّل تهديداً للاستقرار في تعز".

وأضاف "وقف هؤلاء المقاتلون إلى جانب الوحدات العسكرية التابعة للحكومة اليمنية المتورطة في بعض أسوأ حوادث الاقتتال الداخلي في التربة في عام 2020" كما "وثق الفريق أيضًا استخدام المرافق المدرسية من قبل هؤلاء المقاتلين."

وقال، إنّ الفريق "يحقق في مصادر التمويل لدعم جهود التجنيد من قبل المخلافي ويرى أنه من غير المحتمل أن يأتي التمويل من دولة عضو في التحالف".

ويحقق الفريق أيضاً "في الصلات بين جماعة الحشد الشعبي المسلحة ومقاتلي المخلافي وعبد الرحمن الشمساني، القائد السابق للواء السابع عشر".

واعتبر التقرير أنّ "تعيين عبد الرحمن الشمساني، القائد السابق للواء السابع عشر، قائدا جديدا للواء الخامس والثلاثين، توطيد لهيمنة الإصلاح على الجيش في تعز."

ويرى الفريق "أنّ نفوذ أي حزب سياسي في المجال العسكري قد يضعف تماسك القوات المناهضة للحوثيين."

وقال التقرير إنّ "الفريق وثق اعتقال وإخفاء قسري وتعذيب يمني، وهو رضوان الحاشدي، الذي كان مدير المكتب الإعلامي السابق لكتائب أبو العباس. وهناك أدلة تشير إلى أن الاعتقال مرتبط بمعارضته المتصورة لقوات الإصلاح في تعز."