فنون

الخميس - 01 أبريل 2021 - الساعة 11:15 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى الثقافي/المصري اليوم:


اختتم مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية دورته العاشرة بنادي التجديف وبدا بالسلام الجمهوري ثم فقرة فنية للمطربة السودانية اسيا مدني ثم بدأ السيناريست سيد فؤاد كلمته بشكر وزارة الثقافة والسياحة وكل الوزارات الداعمة وفريق عمل المهرجان ككل ثم وجه شكره لكل صناع السينما الافريقية، كما تحدثت المخرجة عزة الحسيني وشكرت كل الضيوف وقالت: بذلنا جهود غير عادية وتحدينا ظروف كثيرة وهذه الدورة كانت دورة الاصرار ولذلك اشكر كل الوزراء وكل السينمائيين الذين جاءوا من دولهم وايضا من اتوا متطوعين لحبهم للاقصر ومنهم خالد الحجر وهبة عثمان واحمد مختار وزينب صبحي وكل من قدم ورشة من ورش المهرجان وفي النهاية اشكر وزارة الصحة وكل الذين ساعدنا ودعمونا لاستمرار الحدث بامان.

والقي كلمة وزيرة الثقافة الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما والذي رحب بنائب المحافظ ثم بالنجم محمود حميدة وكل الحضور ونقل لهم تحية وزيرة الثقافة واعتذارها عن الحضور، ثم تحدث عن المهرجان وتحوله لحلم ودعم الوزارة للمهرجان من اجل الاحتفاء بالاشقاء الافارقة، واوضح قيمة المهرجان واهميته في التواصل مع الافارقة واحتفائه بالسينما السودانية وبنجومها وافلامها، ثم حي فريق عمل المهرجان وكل السينمائيين الذين يدافعون عن السينما، كما حي سيد فؤاد وعزة الحسيني.

وقال نائب المحافظ محمد عبدالقادر: اشكل كل صناع المهرجان واشكر وزيرة الثقافة على دعمها وقال ان شعار المهرجان 10 سنوات مع الخيال يتماشي مع الخيال في الاقصر وحضارتها، ونتمني رؤيتكم كل عام ومبرووك لكل الفائزين.

واعلن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية عن جوائز دورته العاشرة التي رفعت شعار (10 سنوات من الخيال) والتي تنافس فيها 58 فيلما ناقشت الكثير من القضايا الافريقية في مسابقات متعددة ما بين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي وأفلام الياسبورا.

وجاءت الجوائز كالآتي: منحت لجنة النقاد الدولية «فيبرسي» جائزتها لفيلم ( انها ليست جنازة، هذه قيامة ) للمخرج ليموهانج جيرمي موزيزي من لوسوتو، وحصل على جائزة ( رضوان الكاشف ) والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الفيلم المصري «للايجار» للمخرج اسلام بلال.

وفي مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم ( مع التيار نحو كنشاسا ) للمخرج ديودو حمادي الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم ( فاريترا ) للمخرج توفونيانا راسو نافو. وفي مسابقة «الدياسبورا» منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لفيلم ( تيلو كوتو ) لصوفي باشولييه وفاليري مالك.

بينما حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم ( ان تكون صاحب بشرة سمراء ) للمخرجة اينيس جونسون، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى ( وداعا ايها الحب ) للمخرجة اكوا ماسانجي.

أما جائزة مسابقة الافلام الروائية القصيرة فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقديرللفيلم السوداني ( استمع إلى رقصتي ) للمخرجة علياء سر الختم، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «حبر أخضر» للمخرج يزيد القديري من المغرب .

ونال جائزة افضل فيلم روائي قصير فيلم ( وداعا ) لانتوني نيتي من غانا. وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المصري «للايجار» للمخرج اسلام بلال.

وحصل الفيلم الأنجولي ( مكيف الهواء ) للمخرج فراديك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى فيلم ( زنقة كونكا كت ) للمخرج اسماعيل العراقي من المغرب.