نافذة إنسانية

الأحد - 04 أبريل 2021 - الساعة 06:48 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


كشف البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن 348 شخصا في اليمن لقوا حتفهم خلال العام الماضي 2020م، نتيجة تعرضهم لانفجارات الألغام، دون أن يحمل المليشيا الحوثية مسؤولية هذه الجرائم.

وقال البرنامج في تقرير صادر بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام، إنه مع دخول اليمن عامه السابع من الصراع يستمر التلوث بالألغام في البلاد، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للأمن وسلامة جميع اليمنيين.

وأشار إلى أن التلوث بالألغام يدمر أيضًا سبل العيش وله تأثير سلبي كبير على الاقتصاد؛ لافتا الى إنه في عام 2020، قام المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام بمسح /أو تطهير أكثر من 3.1 مليون متر مربع من الأراضي، وإزالة أكثر من 64 ألف من المتفجرات من مخلفات الحرب في 17 محافظة.

ولفت إلى أن العمل أتاح لأكثر من 177 ألف يمني السلامة والأمن في الزراعة والتمتع بقدر أكبر من التنقل للوصول إلى الخدمات الأساسية والعمل والترفيه والتعليم.

وتعتبر المليشيا الحوثية الطرف الوحيد المسؤول على زراعة الألغام والمتفجرات في اليمن، وعلى الرغم من ذلك تجاهل التقرير تسمية الحوثيين كطرف مسؤول على مثل هكذا جرائم خلفت اكثر من 20 الف قتيل خلال سنوات الحرب.