نافذة إنسانية

الأحد - 04 أبريل 2021 - الساعة 10:53 م بتوقيت اليمن ،،،

صنعاء/ مدى برس:


اتهمت منظمة "سام" للحقوق والحريات، مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بقتل مهاجرين أفريقيين اثنين بالعاصمة صنعاء، وإصابة واعتقال آخرين خلال مشاركتهم في احتجاجات منددة بحرق زملائهم من قبل المليشيا.

وقالت المنظمة إن عناصر من مليشيا الحوثي، قاموا بقتل اثنين من المهاجرين أمام مفوضية اللاجئين بصنعاء وإصابة العشرات أثناء قيام المليشيا بفض اعتصام للمهاجرين احتجاجًا على مقتل وإصابة المئات من المهاجرين في أحد مراكز الاحتجاز التابعة لمصلحة الهجرة والجوازات التابعة لمليشيا الحوثي.

ونوهت إلى أن المهاجرين بدأوا احتجاجات منذ الثامن من مارس الماضي بعد مقتل 450 مهاجرا معظمهم من أثيوبيا، وإصابة أكثر من 1500 آخرين، لكن مليشيا الحوثي قامت بتهديد أولئك المهاجرين أكثر من مرة بفض الاعتصام.

ويوم أمس السبت حاصرت المليشيا موقع الاحتجاج وقامت بإلقاء قنابل مسيلة للدموع ورش المهاجرين المحتجين بالماء، ومن ثم تم إطلاق الرصاص بشكل كثيف، ما أسفر عن مقتل اثنين من المعتصمين.

واعتقلت المليشيا -بحسب المنظمة- 410 مهاجرين منهم 210 امرأة و30 طفلا و170رجلا بينهم 45 مهاجرًا صوماليًا، حيث تم تحميلهم في خمس شاحنات وتصويرهم وأخذ بصماتهم في مدينة ذمار، ومن ثم تم نقلهم ورميهم في العراء ما بين مدينة دمت ويافع في منطقة حدودية فيها اشتباكات دائمة.