منوعات

الجمعة - 18 يونيو 2021 - الساعة 07:58 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


أعلنت العاصمة الروسية، التي تواجه موجة قياسية من وباء كوفيد-19، الجمعة، الحد من الأنشطة العامة عبر إغلاقها، خصوصاً منطقة المشجعين في مباريات كأس أوروبا لكرة القدم، في إجراءات تبقى محدودة لأن السلطات تواصل مساعي إنعاش الاقتصاد.

وسجلت موسكو 9056 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وهو ثلاثة أضعاف الرقم الذي سجل قبل أقل من أسبوعين، ويعود السبب إلى حملة تلقيح بطيئة وارتياب الروس من اللقاحات التي تطورها البلاد وعدم فرض قيود منذ أشهر وظهور نسخة أو أكثر متحورة وأقوى من الفيروس وعدم احترام قواعد التباعد الاجتماعي أو وضع الكمامات.

وأعلن رئيس بلدية موسكو أن قرابة 90 في المئة من الإصابات الجديدة بكورونا في موسكو ناجمة عن المتحور "دلتا"، شارحاً بذلك ضراوة الموجة الوبائية الحالية.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي استخدام كل اللقاحات المتاحة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، ومن السابق لأوانه تحديد أفضل نوع.

وقررت عديد من الدول الحد من استخدام لقاحي "أسترازينيكا" و"جونسون أند جونسون" بسبب ارتباطهما بجلطات دموية نادرة، وتختار بدلاً من ذلك لقاحات مثل "فايزر" و"موديرنا".

وقال ماركو كافاليري، المسؤول عن استراتيجية التلقيح في وكالة الأدوية الأوروبية، "ما زلنا في الجائحة، ومن المهم جداً في هذه المعركة ضد هذا الوباء أن نستخدم جميع الخيارات المتاحة". وأضاف في مؤتمر صحافي، أن الأمر متروك لدول الاتحاد الأوروبي لتقرر كيفية استخدامها "بما يخدم مصلحة الصحة العامة".

ونفت الوكالة أن يكون كافاليري قد اقترح التخلي عن لقاح "أسترازينيكا"، مؤكدة أن تصريحات الأخير خلال مقابلة أسيء تفسيرها، وأنها تعتبر أن منافع اللقاح تفوق مخاطره. وقال كافاليري، إنه كان "سوء تفاهم من جوانب عدة". وأضاف كافاليري أنه "من الصعب للغاية تحديد" نوع تكنولوجيا اللقاح التي قد تكون الأفضل في المستقبل، وأن جميع اللقاحات المتوفرة "قد أنقذت ملايين الأرواح". وتابع، "نحن سعداء لأن يكون لدينا عديد من الخيارات".