رياضة

الأحد - 25 يوليه 2021 - الساعة 10:53 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


يستعد منتخبا مصر والسعودية الأولمبيان لكرة القدم، الممثلين الوحيدين للعرب ، لخوض الجولة الثانية من مشاركتهما في الألعاب الأولمبية بطوكيو اليوم الأحد وذلك حينما يلاقي الأول الأرجنتين معولا على تعادله الثمين في المباراة الافتتاحية، فيما يواجه الأخضر السعودي مهمة شاقة أمام ألمانيا العنيدة.

طوكيو - تعوّل مصر على نتيجتها الافتتاحية الجيدة أمام إسبانيا في مسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد طوكيو عندما تصطدم بعقبة الأرجنتين في الجولة الثانية فيما تنتظر السعودية المتعثرة في الجولة الأولى مهمة شاقة أمام ألمانيا القوية.

وكانت مصر قد تعادلت سلبا دون أهداف في المباراة الأولى في سابورو، فيما انهزمت الأرجنتين أمام أستراليا 0 – 2.

ومسابقة كرة القدم المخصّصة للاعبين دون 23 عاما باستثناء ثلاثة فوق هذا السن، لم تجذب الكثير من نجوم كرة القدم عبر العالم نظرا إلى ازدحام الروزنامة وانطلاقها بعد اختتام كأس أوروبا وكوبا أميركا.

وتعوّل مصر التي حلت رابعة في 1928 وبلغت ربع النهائي في 1924 و1984 و2012، على الحارس محمد الشناوي والمدافعين أحمد حجازي ومحمود حمدي “الونش” والمهاجم رمضان صبحي.

وقال حجازي الذي ساهم بخبرته في حصد التعادل الأخير "البداية صعبة دوما. كان استعدادنا جيدا ودرسنا منتخب إسبانيا من جميع النواحي. هذه نقطة هامة في بداية مشوارنا. أتمنى أن تكون المباريات المقبلة أفضل في الاستحواذ".

صلابة الفراعنة

برز في صفوف الفراعنة الحارس الشناوي الذي أصبح ثاني حارس مرمى مصري يخوض نهائيات كأس العالم والأولمبياد، بعد مصطفى كامل منصور في كأس العالم 1934 وأولمبياد برلين 1936.

وحذّر المدرب شوقي غريب من التهاون أمام الأرجنتين، مؤكدا صعوبة المباراة وأن الخصم سيحاول تعويض هزيمته أمام أستراليا.

ولا شكّ أن مهمة السعودية ستكون أصعب بعد هزيمتها في المباراة الافتتاحية أمام ساحل العاج 1 – 2 في يوكوهاما.

وصحيح أن ألمانيا انهزمت أمام البرازيل حاملة اللقب 2 – 4، إلا أنها قلصت الفارق إلى 2 - 3 عندما كانت تلعب بعشرة لاعبين. ورأى مدرب السعودية سعد الشهري أن مباراة ساحل العاج "أصبحت من الماضي" لكنه "سعيد" بأداء اللاعبين بشكل عام.

وتابع الشهري الذي استدعى مهاجم نادي الفتح فراس البريكان بدلا من لاعب الوسط المصاب تركي العمّار “نحن نستطيع العودة من جديد، ونمتلك تجارب سابقة في كأس أمم آسيا وكأس العالم، حين خسرنا خلال المباراة الأولى وعدنا واستطعنا التأهل في النهاية”.

ووجه سالم الدوسري نجم المنتخب السعودي رسالة إلى الجماهير عقب الخسارة الأولى أمام نظيره الإيفواري.

وغرد سالم الدوسري عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، تعليقا على الهزيمة أمام ساحل العاج “حظ أوفر لمنتخبنا، كان ودنا نفرحكم بالفوز، ولكن نوعدكم بالأفضل في قادم الأيام”.

وتواصل كرة القدم الأولمبية عنادها للأخضر السعودي بنيله الهزيمة السابعة بعد 6 خسائر سابقة في دورتي لوس أنجلس 1984 وأتلانتا 1996.

وأظهر المنتخب المصري صلابة واضحة في المستطيل الأخضر خلال لقاء إسبانيا سواء على المستوى البدني أو التكتيكي. وخرج الفراعنة بشباك نظيفة أمام إسبانيا في لقاء الجولة الأولى وهو ما قاد الفراعنة لاقتناص نقطة ثمينة من الماتادور. لكن التحفظ الدفاعي للمدرب شوقي غريب قد يتغير في ظل البحث عن تسجيل أهداف في مرمى الأرجنتين لحصد الفوز الأول.

وحضر شوقي غريب مدرب الفراعنة مباراة الأرجنتين وأستراليا في الجولة الأولى. وقال غريب إنه تابع مباراة الأرجنتين وأستراليا لتقييم المنتخبين قبل مواجهتهما في الجولتين الثانية والثالثة.

وأوضح أن منتخب مصر جاهز لخوض المواجهة القادمة ضد الأرجنتين، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يدرك جيدا أن المنافس سيبحث عن تعويض خسارته في الجولة الأولى.

وسيعول منتخب مصر على صلابته الدفاعية في ظل تألق الثلاثي أحمد حجازي ومحمود حمدي الونش وأسامة جلال، إلى جانب لاعب الارتكاز أكرم توفيق لكن سيكون هجوم الفراعنة أمام اختبار حاسم وحقيقي لإظهار قدراته.

جاهزية كبيرة 

سيعتمد غريب على قوة الجناحين طاهر محمد طاهر ورمضان صبحي مع استغلال انطلاقات الظهيرين كريم العراقي يمينا وأحمد أبوالفتوح يسارا لإرسال الكرات العرضية للمهاجم أحمد ريان، إلى جانب محاولة منح الفرصة للاعب الوسط إمام عاشور لإطلاق تسديداته الصاروخية.

وأكد غريب للاعبين أن المنتخب الأرجنتيني سيسعى بقوة لتعويض خسارته أمام أستراليا في الجولة الأولى، وهو ما يحتم على الفراعنة عدم التهاون وخوض المباراة بعزيمة وقوة.

وشهد المران تقسيم اللاعبين إلى مجموعتين: الأساسيون الذين شاركوا في المباراة الأولى ضد إسبانيا، وأدى هؤلاء تدريبات استشفائية، والذين لم يشاركوا أو خاضوا جزءا من المباراة، أدوا تدريبات قوية اختتمت بتقسيمة.

وأشاد حازم إمام قائد نادي الزمالك السابق ومنتخب مصر باختيارات غريب في أولمبياد طوكيو. وقال إمام في تصريحات تلفزيونية "اختيار محمد الشناوي ومحمود حمدي الونش وأحمد حجازي قرار رائع من جانب شوقي غريب ما أوجد توازنا كبيرا في الخط الخلفي".

وأضاف "أتوقع أن يكون المنتخب الأولمبي أفضل من الناحية الهجومية في المواجهة القادمة أمام الأرجنتين، وذلك بعد التخلص من رهبة البداية والحصول على نقطة جيدة أمام إسبانيا".

وتابع "أرى أن المنتخب الأولمبي يحتاج لوجود صانع ألعاب في صفوفه، وذلك من أجل الربط بين الخطوط، ولكن المنتخب ظهر بشكل مميز في أداء النواحي الدفاعية خلال اللقاء".

في المقابل، لم يظهر المنتخب الأرجنتيني بالمستوى المتوقع خاصة أن راقصي التانغو سبق وحققوا ذهبية الأولمبياد في 2004 و2008 بخلاف الحصول على فضية دورة 1996 بعد الخسارة أمام نيجيريا.

وتعرض منتخب الأرجنتين لضربة قوية بعد طرد لاعبه فرانسيسكو أورتيغا خلال لقاء أستراليا، مما أسهم بشكل كبير في الخسارة أمام أستراليا 2 – 0 بحسب تصريحات المدرب فرناندو باتيستا لوسائل الإعلام عقب اللقاء.

وأشار باتيستا إلى أن منتخب الأرجنتين مطالب بالتحلي بالهدوء والعودة إلى الأداء المتوقع منهم والاستعداد بقوة لمواجهة مصر.