تفاصيل

الخميس - 02 سبتمبر 2021 - الساعة 09:19 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى الثقافي/ خاص:


نظم نادي القصة إل مقه في صنعاء، الأربعاء، فعالية أدبية، إحياء للذكرى الثانية والعشرين لشاعر وأديب اليمن الكبير عبدالله البردوني.

تحدث في هذه الاحتفائية عدد من الشعراء والادباء عن حياة البردوني كشاعر وناقد ومؤرخ، بالاضافة إلى القاء عدد من قصائده المتنوعة المختارة من دواوين البردونى والتي لخصت مراحل تجربته الشعرية.

وفي مستهل الفعالية تحدث الكاتب والناقد زيد الفقيه، عن جوانب الفكاهة في شعر البردوني، وما تحمل في طياتها من دلالات ونقد ساخر للواقع المعاش وعمق المغزى السياسي في تلك الفكاهة، مستشهدا بعدد من قصائد الشاعر عبدالله البردوني.

فيما تحدث الكاتب عبدالوهاب سنين حول أهمية إحياء ذكرى رحيل الشاعر عبدالله البردوني وتخليدها في ذاكرة ووجدان الشعب اليمني جيلا بعد جيل، ولفت إلى أهمية إحياء إرث البردوني كمصدر إلهام في كل زمان ومكان.

فيما تطرق الشاعر زياد القحم إلى اشتغال البردوني على الثقافة الشعبة موثقا ومحللا لها في كتابيه فنون والثقافة الشعبية تجارب واقاويل.

الروائي الغربي عمران تحدث في الفعالية، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الشاعر البردوني ليس فقط الأدبية بل والحياتية أيضا التي تجاوزت كل الإعاقات والمعوقات حتى استطاع أن يصل إلى ما وصل اليه. وعلى الاجيال ان لا تتعامل مع البردوني بصنمية بل كنموذج للكفاح والنجاح.

وكان الكاتب نبيل الدعيس قد تطرق في مداخلة له عن التجربة السياسية للبردوني كشاعر ومعارض ورافض لكل اشكال التعسف والفساد والهيمنة الداخلية والخارجية.

تخلل الفعالية إلقاء عدد من قصائد الشاعر عبدالله البردوني من قبل الأستاذ محمد الاشول، وأحمد قاسم، وحسن دبعي، وآخرين.