تفاصيل

الجمعة - 17 سبتمبر 2021 - الساعة 08:31 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى الثقافي / خاص


تداول ناشطون اليوم الجمعة اخبارا عن اكتشاف معبد الملكة المعينية غيثم معد كرب تحت منزل احد المواطنين في قرناو الجوف .
وتظهر الصور اعمدة شبيهة باعمدة معبد اوام في مارب .وسور المعبد ومنصته الرئيسية .كما تظهر الصور جزء بسيط من هذا المعبد الذي لا يزال مطمورا تحت التراب .
وتعد مدينة قرناو التاريخية عاصمة للدولة المعينية أو مملكة معن هي مملكة قديمة تنسب إلى قبيلة مذحج نشأت في شمال اليمن في الألفية الأولى ق م، فتحتها مملكة حمير في القرن الأول قبل الميلاد. كانت عاصمتهم معين أو قرناو أو القرن والتي تقع حالياً في محافظة الجوف شرق صنعاء . بقيت من آثارهم أطلال مدينة يثل الاثرية. وبيوت مسورة ونقوش وكتابات. كانت تعتمد على التجارة وخصوصاً تجارة البهارات واللبان. كان الحكم فيها ملكيا وراثيا وكان يطلق على الملك لقب مزود أي المقدس.
وكان المعينيون يعملون في التجارة مع مصر وبلاد الرافدين واليونان، أُسندَ اقتصادهم على الزراعة وتصدير اللبان، والتوابل، والأسلحة، ومواد أخرى، وفي أقصى اتساع ملكهم امتد حكمهم على دادان ويثرب والعلا وفدك وتيماء  في شمال الجزيرة العربية كما هو مدون على النقش المعيني وسيطروا على معظم طرقِ التجارة في الزمن القديم .
ويرى المهتمون ان حضارة معين في الجوف تتعرض لخطر العبث والنبش العشوائي للمواقع فضلا عن اتخاذها مواقع عسكرية من قبل جماعة الحوثي التي تسيطر على المنطقة .