ملفات وتقارير

الأحد - 17 أكتوبر 2021 - الساعة 08:40 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس/ خاص:


اصدر الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسة في جمهورية مصر، بيان يؤكد استمرارهم في الاعتصام وتنظيم الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات حتى يتم الاستجابة لمعاناة جميع الطلبة المبتعثين في الخارح، وتقديم حلول جذرية وشاملة لكافة المشاكل وعلى رأسها تأخر مستحقات عام كامل واسقاط اسماء من كشوفات الوزارة.

وقال البيان، انه "مع استمرار معاناة الطلاب والطالبات المبتعثين في مصر، حيث يمرون بأسواء كارثة انسانية في ظل تأخر وتراكم المستحقات المالية لأكثر من عام، وفي اطار برنامج تصعيدي بسبب التجاهل المستمر لمعاناة الطلبة المبتعثين، فقد تقرر مواصلة الاعتصام وتنظيم الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات الالكترونية حتى الاستجابة ونؤكد أننا مع زملاءنا في بقية الدول ومطالبنا واحدة وهمومنا مشتركة".

ووضع البيان جملة من المطالب، على النحو التالي:

1-اقالة ومحاسبة المتسببين بمعاناة الطلاب الدراسية والمعيشية طيلة الفترة الماضية.

2-سرعة صرف المستحقات للأرباع المتأخرة (الربع الرابع 2020 والاول والثاني والثالث 2021م).

3-سرعة إعادة المنزلين من كشوفات المستحقات المالية وتعويضهم عن مستحقاتهم.

4-عدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث وتعويض الطلاب بفترة تمديد تعويضي لا تقل عن ستة اشهر وصرف مستحقاتها.

5-صرف قيمة بدل الكتب للأربع السنوات الماضية وبدل الطباعة المقررة وفقاً للقانون.

6-اعتماد موفدي وزارة الصحة لاستمرارية الدكتوراه ولديهم قرار من وزير الصحة بذلك.

7-صرف تذاكر السفر للخريجين العالقين بالإكراه ليتسنى لهم العودة الى ارض الوطن مع صرف ربع تخرج لهم كونهم في حكم العالقين بالإكراه في بلد الدراسة.

8-حل كافة المشاكل الفردية للزملاء والزميلات وانهاء معاناتهم.

واكد البيان انه وبناءً على تلك المطالب، ينتظرون استجابة من رئاسة الجمهورية والحكومة، واقالة ومحاسبة المتسببين بمعاناة الطلاب،وسرعة صرف المستحقات المتأخرة كاملة حتى تاريخه وضمان الانتظام في الصرف وبصورة تلقائية دون ضياع وقت الطلاب في المناشدات كي يتفرغوا للتحصيل الدراسي والبحث العلمي بدلاً من اللجوء للوقفات والاعتصامات.

واختتم البيان بالقول انه "وفي حال لم يتم الاستجابة فان الطلبة مضطرون بكل أسف لنقل الاعتصام الى مبنى السفارة كخطوة تصعيدية حتى يتم الاستجابة لكل مطالبنا".