رياضة

الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021 - الساعة 02:45 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ متابعات:


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، اليوم الإثنين، عن طاقم حكام مباراة مصر والجزائر المقرر لها غدًا الثلاثاء ضمن الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات لبطولة كأس العرب المقامة في قطر، حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

واختار الفيفا حكمًا أرجنتينيًا وهو فاكوندو تيو كحكم للساحة، ويعاونه إيزيكيل بريلوفسكي وألفريدو جابرييل، وجاني سيكازوي حكمًا رابعًا، بينما يتولى كوادرا جييرمو مهمة حكم الفيديو، وخوان سوتو مساعد حكم فيديو.

ماكينة إنذارات

فاكوندو يبلغ من العمر 39 عامًا، حيث أنه من مواليد 4 مايو/ أيار 1982، ويشتهر بإخراج الكروت الصفراء والحمراء بطريقة غير معقولة.

فوفقا لموقع ترانسفير ماركت العالمي، فقد أدار في مسيرته بالكامل 171 مباراة، شهدت منح 882 بطاقة صفراء، و45 طردا بعد الإنذار الثاني، و28 طردا مباشرا، واحتسب 37 ركلة جزاء.
 
فاكوندو بدأ إدارة المباريات في الدوري الأرجنتيني منذ عام 2013، وأصبح حكمًا دوليًا معتمدًا منذ عام 2019، وأدار العديد من المباريات في مختلف البطولات على الصعيد المحلي داخل الأرجنتين أو الدولي في بطولات أخرى.
 
وأدار فاكوندو مباراة المغرب والأردن التي فاز بها أسود الأطلس بنتيجة 4/0 في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات لكأس العرب، وشهدت احتساب ركلة جزاء.

منتخب مصر ضمن تأهله إلى الدور ربع النهائي، مع الجزائر، حيث يملك كل منهما 6 نقاط، من فوزين على السودان ولبنان، ويبقى حسم صدارة المجموعة في لقاء الغد.

اللعب النظيف

مع تساوي مصر والجزائر في عدد النقاط والأهداف، قد يتم حسم الصدارة عبر اللعب النظيف.
 
وقد تمثل عادة الحكم الأرجنتيني والخاصة بكثرة إشهار البطاقات، عاملا مهما في حسم الصدارة غدا، حيث سيحتلها الفريق الأقل حصولا على البطاقات حال انتهاء المباراة بالتعادل.
 
وتوضح لائحة البطولة، كيفية اختيار متصدر المجموعة بين الفرق المتساوية في النقاط بناء على التالي:
 
مع التساوي في عدد النقاط، وعدد الأهداف المسجلة (6 لكل منهما)، والأهداف المستقبلة (صفر لكل منهما)، فيجب على أي منتخب تحقيق الفوز لحسم صدارة المجموعة.

لكن في حال تعادلهما، فإنه في هذه الحالة، سيتم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف؛ بحيث تتم المفاضلة بين الفريقين من خلال عدد الكروت الصفراء والحمراء التي حصلا عليها.

 وستتم المفاضلة وقتها بين الفريقين كالتالي:

الحصول على البطاقة الصفراء تخصم نقطة، والإنذارين ثم الطرد يتم خصم 3 نقاط، أما الطرد المباشر فيخصم 4 نقاط، أما في حال الحصول على بطاقة صفراء ثم حمراء فيتم خصم 5 نقاط.

وحصل منتخب مصر على 3 بطاقات صفراء نالها: أكرم توفيق، ومحمد شريف أمام لبنان، ومصطفى فتحي أمام السودان.

أما منتخب الجزائر، فقد حصل لاعبه حسام الدين مرزيق على إنذارين، ثم بطاقة حمراء أمام لبنان.

وفي حالة التساوي في كل ما سبق يتم الاحتكام للقرعة