فنون

الثلاثاء - 26 أبريل 2022 - الساعة 11:34 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى الثقافي/ متابعات


أصبحت المسلسلات المأخوذة من ملفات أجهزة المخابرات طَبَقاً أساسياً على مائدة رمضان في الدراما المصرية، خلال السنوات الأخيرة، نظراً لما تحققه من مشاهدات عالية وما تنطوي عليه من جاذبية وتشويق، بالإضافة إلى بعدها الفني الإنتاجي، والوطني، حيث تعرض قصصاً حقيقية لنماذج بطولية تعمل في الظل من أجل حماية الوطن من المخربين والأعداء.

ويعد مسلسل «رأفت الهجان»، إنتاج عام 1988، بمثابة جوهرة التاج في هذا النوع من الدراما إذ حقق بأجزائه الثلاثة شعبية واسعة، رغم ضعف الإمكانات آنذاك، إلا أن أسماء رائدة توفرت له ضمن فريق صناعه، مثل صالح مرسي مؤلفاً، ويحيى العلمي مخرجاً، وعمار الشريعي موسيقاراً، ومحمود عبد العزيز ممثلاً. ويحكي المسلسل قصة زرع المخابرات المصرية للمواطن «رفعت الجمال» داخل المجتمع الإسرائيلي، وكيف كان كنز معلومات لا ينضب، كما كان له دور فعال في التمهيد للنصر في حرب أكتوبر (تشرين الأول) المجيدة.

وتعتبر د. دعاء أحمد البنا، أستاذة الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام، بكتابها «دراما المخابرات وقضايا الهوية الوطنية»، أن الفن والسياسة بمثابة وجهين لعملة واحدة، مشيرة إلى «أن للفن دورا أساسيا في تعميق الهوية الوطنية وغرس قيمة الانتماء لدى الأجيال الجديدة من خلال استعراض قصص البطولة، والتضحية من أجل الوطن لا سيما حين تتكامل في المسلسل عناصر الكتابة الجيدة والتصوير البارع والأداء التشخيصي المبهر».

ويعد مسلسل «العائدون» الذي يعرض ضمن ماراثون رمضان الحالي، أحدث محطة في قطار دراما الاستخبارات بنسختها المصرية التي كان من أبرزها «دموع في عيون وقحة» للنجم عادل إمام، إنتاج 1983، و«الحفار» 1996 لحسين فهمي، وبعد فترة من الانقطاع، عادت تلك الدراما بقوة أخيراً من خلال «الزيبق» لكريم عبد العزيز 2017، ومن ثم «هجمة مرتدة» رمضان الماضي.

الشرق الأوسط