ملفات وتقارير

الأحد - 01 مايو 2022 - الساعة 07:40 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس/ خاص:


فيما يبدو انها محاولة لاحتواء الأزمة الأخيرة التي طالت الوزير العوج، قالت وازرة الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الشرعية، ان الفرق الهندسية تواصل اعمال تركيب ابراج شبكة الانترنت الجيل الرابع من شركة "عدن نت"، في عدد من المحافظات المحررة

واضافت ان ذلك يعود الى ضغط وزير الاتصالات  نجيب العوج، على قيادة شركة عدن نت والعاملين لبذل اقصى جهودهم وتكثيف العمل في استكمال اجراء تركيب ابراج شبكة الجيل الرابع 4G، والتي تشمل محافظات ابين ولحج وحضرموت الساحل و الوادي وشبوة بالإضافة الى بعض المدن ومنها المخا في محافظة تعز.

وقد طالبهم الوزير بالعمل في اسرع وقت وفق الخطة المزمنة المعدة لذلك، بما يمكنها من تغطية الاحتياجات المتزايدة لخدمات الاتصالات والإنترنت لمختلف القطاعات والاعمال والمواطنين.

واشاد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات،جهود دولة الامارات العربية المتحدة لقطاع الاتصالات وخاصة شركة عدن نت.

ويأتي كلام العوج بعد ان شهدت المرحلة السابقة أزمة تسببت بها تصريحاته، بعد ان قال رداً على مداخلات أعضاء في مجلس النواب خلال جلسة منح الثقة للحكومة انه فيما "يتعلق بالاتصالات ونقلها هي ليست منزل ننقله بل هي استثمارات، والاستثمارات يجب أن يكون لها بيئة حقيقية وسليمة".

وقال مخاطباً النواب : " علينا أن نتطلع إلى إعادة الدولة وإعادة صنعاء مش نستسلم ونشتي ننقل كل شيء إلى المحافظات المحررة؛ هدفنا صنعاء ويجب أن نركز عليه".

وقد تسبب حديث وزير الاتصالات بموجة غضب عارمة بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين سارعوا الى مطالبة المجلس الرئاسي بإقالة الوزير واعتبار ما قاله فضيحة مدوية.

وقداستمرت الانتقادات وتمحورت حول تفنيد مزاعم الشرعية بانها تواجهة صعوبة تحرير قطاع الاتصالات ونقله من صنعاء الى عدن ، لا تعني صعوبة انشاء شبكة اتصالات جديدة خاصة بالمحافظات المحررة ، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتركزت في هذا السياق الى اعلان شركتي يمن موبايل و (YOU) (MTNسابقاً) والخاضعتان لسيطرة الحوثي مؤخراً عن بدء تدشين خدمات الجيل الرابع 4G رغم ما تعانيه الجماعة من حصار ومنع لوصول الأجهزة الحديثة.

ونوها الى الفشل الكبير الذي يعاني منه مشروع "عدن نت" من انطلاقة قبل 5 سنوات رغم حجم المبالغ التي ضخت فيه ووجود بوابة دولية للنت عبر كابل بحري حديث جرى العمل عليه منذ 2013م واكتمل ربطه الى بوابة عدن عام 2016م.

واشارت الى ان ما تعاني شركة (عدن نت) من فشل رغم توافر الإمكانيات الضخمة لها ، يؤكد بان ملف الاتصالات يتم التلاعب به سياسياً من قبل جهات تسعى لبقائها تحت سيطرة مليشيات الحوثي.

وكانت وزارة الاتصالات اصدرت بيان تعقيباً على الانتقادات الواسعة التي طالت وزير الاتصالات في الحكومة التوافقية الشرعية في عدن، والتي ركزت على فشل الشرعية في نقل التحكم بقطاع الاتصالات من يد جماعة الحوثي في صنعاء الى عدن.

وتضمن البيان في البدء "استنكار وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من الهجوم الإعلامي والذي أستهدف الوزير الدكتور نجيب العوج وذلك جراء تعقيبه في جلسة مجلس النواب المنعقدة يوم الخميس الماضي الموافق 21 ابريل بالعاصمة المؤقتة عدن"

وبرر بيان وزارة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، "ما أسيء فهمه من قبل بعض الإعلاميين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن تعقيب معالي الوزير الدكتور نجيب العوج كان يستهدف بدرجة رئيسية تحفيز الجميع على ضرورة دعم وتسهيل الاستثمارات وجذب راس المال الوطني وتشجيع واشراك القطاع الخاص لإنشاء بنية تحتية حديثة".