ملفات وتقارير

الخميس - 12 مايو 2022 - الساعة 12:45 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس/ خاص:


في ختام جولة اللقاءات والنقاشات التي دارت على مدى اليومين الفائتين، الثلاثاء والاربعاء 10 و 11 مايو، في العاصمة المؤقتة عدن، تحدثت قيادات المجلس الرئاسي اليمني، مع المبعوث الأممي الى اليمن، عن تمسكها بالهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة بكامل بنودها، وعلى رأسها فتح المعابر على مدينة تعز المحاصرة من قبل المليشيات الحوثية، وعرضت مقترحات فيما يخص مطار صنعاء قوبلت بتعنت واضح من قبل المليشيات.

في المقابل تحدث المبعوث الأممي وضع الهدنة وسبل التغلب على التحديات، خاصة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى واستئناف الرحلات من صنعاء، وركز على الفوائد الملموسة التي قدمتها الهدنة حتى الآن للمدنيين اليمنيين خاصة الانخفاض الملموس في عدد الضحايا المدنيين.

وبحسب الإعلام الرسمي للسلطات الشرعية، فقد أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، يوم الثلاثاء والاربعاء ، دعمه للهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة بكامل بنودها، بما في ذلك الإصرار على فتح المعابر على مدينة تعز المحاصرة من قبل المليشيات الحوثية.

وأبدا رئيس مجلس القيادة للمبعوث الأممي، استعداد الحكومة الشرعية، تقديم كل ما يلزم من أجل تسهيل انجاح الجهود الأممية لإحلال السلام في بلادنا، بما يؤدي إلى إنهاء الانقلاب الذي قامت به مليشيات الحوثي وبدعم إيراني.

وفيما يخص مطار صنعاء، شدد الرئيس أن الحكومة الشرعية قدّمت الكثير من المقترحات، إلا أنها قوبلت بتعنت واضح من قبل المليشيات الحوثية.

وأشار الرئيس إلى أن مليشيات الحوثي قامت بتحويل مطار صنعاء من ملف إنساني إلى قضية سياسية، وحرفت هذا الملف عن أهدافه الإنسانية التي أبرم الاتفاق من أجلها.

من جانبة قال الاعلام الرسمي للمبعوث الأممي هانس غروندبرغ، الى اليمن، انه ناقش مع مجلس القيادة الرئاسي ورئيس الوزراء اليمني في عدن وضع الهدنة وسبل التغلب على التحديات، خاصة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى واستئناف الرحلات من صنعاء.

وتابع انه "تطرق الى وضع الهدنة والفوائد الملموسة التي قدمتها الهدنة حتى الآن للمدنيين اليمنيين، خاصة الانخفاض الملموس في عدد الضحايا المدنيين".

واضاف "كما ركَّزَت النقاشات إلى سبل التغلب على التحديات، خاصة في فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء".

وقال غروندبرغ "على الأطراف المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين وتيسير حرية الحركة والتنقل للافراد والسلع".

واكد "كما أحثهم على العمل بشكل بنَّاء والالتزام بجميع عناصر الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية."

وأضاف قائلاً "سوف أستمر في تقديم دعمي النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة والاستفادة من الهدنة في المضي قدماً نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين."

إلى ذلك ذكّر الرئيس اليعليمي، المبعوث الأممي بضرورة التزام المليشيات الحوثي بتسليم المرتبات لموظفي الدولة من عائدات إيرادات ميناء الحديدة النفطية، وفقا لما نص عليه اتفاق ستوكهولم.

كما أكد الرئيس خلال اللقاء، ضرورة الإسراع في تنفيذ إتفاق الأسرى، بموجب الاتفاق الذي تم مع مكتب المبعوث الأممي.

جاء ذلك، خلال لقائات يوم الثلاثاء والاربعاء في عدن، ومعه نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، العميد طارق صالح، ورئيس الوزراء، الدكتور معين عبدالملك، المبعوث الأممي إلى بلادنا، هانس غروندبرغ، والوفد المرافق له.

واستمع الرئيس خلال اللقاء، إلى إيجاز من المبعوث الأممي حول الجهود المبذولة لتثبيت الهدنة الإنسانية بما يؤدي إلى تخفيف المعاناة على كافة أبناء الشعب اليمني.

واختتم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم امس الاربعاء 11 مايو، زيارة إلى عدن استمرت يومين، التقى خلالها برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ورئيس الوزراء، معين عبد الملك ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، طارق صالح.