تفاصيل

الخميس - 12 مايو 2022 - الساعة 09:50 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ متابعات:


ضيقت مجموعة ديزني الأميركية للترفيه والإعلام الفجوة بينها وبين منافسيها في سوق البث التلفزيوني الرقمي بفضل خدمتها ديزني+ والنمو السريع لباقة برامجها وتزايد أعداد المشتركين في أنحاء العالم.

وحققت ديزني وثبة جديدة في عدد مشتركي منصتها للبث التدفقي ديزني+، أبرز أركان استراتيجياتها الجديدة، ما يزيد الضغط على نتفليكس التي تواجه ركودا في النمو.

وباتت ديزني+ تضم أكثر من 137.7 مليون مشترك رغم أن الأرباح لم تصل إلى الأهداف التي رسمتها المجموعة.

وأشارت بيانات نتائج المجموعة التي نُشرت الخميس أن عدد المشتركين نما في الثلث الأول من هذا العام بواقع 33 في المئة.

وفاجأت نتفليكس المحللين حينما جنت أرباحا أضعف من المتوقع في نهاية الربع الأول من 2022 بسبب تراجع أعداد المشتركين لتثير الاعتقاد بأنها باتت بعيدة عن المنافسة مع وجود أقطاب تسعى للهيمنة على السوق.

وبعد سنوات شهدت استقطابا سريعا للمشتركين وكسبا لجوائز كثيرة في المهرجانات، انضم إلى المواجهة مع نتفليكس منافسون أقوياء مثل ديزني+ وأبل تي.في+ وأمازون في نهاية عام 2019.

وسجلت ديزني نتائج قوية بين يناير وأبريل الماضيين بعدما جذبت المجموعة، التي تتخذ من مدينة بوربانك في ولاية كاليفورنيا مقرا لها، 7.9 مليون مشترك إلى خدمتها للفيديو عند الطلب.

ويتباين هذا العدد مع الذي سجلته نتفليكس التي فقدت قرابة 200 ألف مشترك خلال الفترة عينها، في تراجع غير مسبوق منذ أكثر من عقد.

وفي معركة منصات البث التدفقي، حيث وصلت سوق أميركا الشمالية إلى مرحلة الإشباع، تحذو ديزني حذو نتفليكس؛ إذ تعمل على إنتاج 340 برنامجا أصليا خارج الولايات المتحدة للبث في غضون عامين، بما يشمل 60 مسلسلا في أوروبا.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية إلى المديرة المالية في المجموعة كريستين ماكارثي قولها إن “ديزني تعوّل على زيادة عدد مشتركي ديزني+ في الفترة الفاصلة بين أبريل وسبتمبر المقبل مقارنة بالربع الأول من سنتها المالية” التي تبدأ في أكتوبر من كل عام.

في المقابل تتوقع نتفليكس فقدان مليوني مشترك خلال الربع الحالي مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.

وفي قسم الفيديو والسينما والتلفزيون لا تزال خدمات الفيديو عبر الإنترنت تكبّد المجموعة خسائر فادحة، وبلغت الخسائر التشغيلية 887 مليون دولار خلال الربع الأول.

وفي مسعى يرمي إلى تحفيز منصات البث التدفقي تعتزم ديزني إنفاق 32 مليار دولار لصناعة المحتويات، بما يشمل الرياضة، خلال سنتها المالية 2022.

وتعتمد ديزني+ على مجموعة ضخمة من المحتويات، بما يشمل خصوصا سلسلة أفلام ستار وورز وأعمال عالمي بيكسار ومارفل.

وإضافة إلى ذلك تراهن على أعمال من إنتاج أستوديوهات أخرى مثل أف.إكس وناشونال جيوغرافيك وتوينتي فيرست سنتشري فوكس، نتيجة استحواذ ديزني في أوائل عام 2019 على جزء كبير من أستوديوهات توينتي فيرست سنتشري فوكس.

ومع إضافة منصتي إي.أس.بي.أن+ المتخصصة في الرياضة، وهولو الموجهة بدرجة أكبر إلى البالغين مقارنة مع ديزني+ تعدّ المجموعة أكثر من 205 ملايين مشترك منذ أبريل الماضي.

ويأتي ذلك رغم أن بعض المستخدمين يشتركون برزمة تتيح لهم التمتع بمحتويات المنصات الثلاث بسعر تفضيلي يبلغ 20 دولارا شهريا بدل 28 دولارا شهريا في الولايات المتحدة.

وقال المدير العام للمجموعة بوب تشابيك إن “ديزني لا تزال تسعى لتحقيق عدد مشتركين بديزني+ يتراوح بين 230 مليونا و260 مليونا بحلول السنة المالية 2024، ما سيجعلها تتقدم على نتفليكس التي تضم حاليا 221 مليون مشترك”.

كما تأمل ديزني في تحقيق أرباح بفضل خدمتها للبث التدفقي بحلول ذلك التاريخ. ولتسريع نموها تعوّل المجموعة على إطلاق عرض يتضمن إعلانات بحلول نهاية العام الجاري في الولايات المتحدة، وفي العام المقبل على الصعيد العالمي.

وأشار تشابيك إلى أن ديزني تفكّر في طرح نسخة بالبث التدفقي من منصة إي.أس.بي.أن تضم مجمل برامج الشبكة التلفزيونية الرياضية وليس فقط مجموعة مختارة من المحتويات.

لكنه لفت إلى أن العملية الانتقالية لن تحصل على المدى القصير، لأن ديزني لا تزال تستقي إيرادات كبيرة من الاشتراكات في إي.أس.بي.أن+ من خلال البث التلفزيوني التقليدي عبر الكابل والأقمار الاصطناعية.

وفي المحصلة حققت الشركة أرباحا بقيمة 597 مليون دولار، بتراجع يقدر بنحو 46 في المئة عن العام الماضي، وهو مستوى أدنى بكثير من توقعات المحللين.

وفور إعلان النتائج المالية تراجعت قيمة سهم ديزني بنسبة تفوق 3 في المئة في التبادلات الإلكترونية التي سبقت إغلاق بورصة وول ستريت.

وعلى صعيد النشاط الرئيسي الآخر للمجموعة، أي المجمعات الترفيهية، زادت ديزني رقم أعمالها بواقع أكثر من الضعف خلال عام حيث بلغت نحو 109 في المئة.

وكان ذلك مدفوعا بمعدلات ارتياد ديزني لاند باريس التي عوضت جزئيا تراجع الإقبال على مدن الترفيه الخاصة بالمجموعة في هونغ كونغ وشنغهاي.

وكان معدل النفقات لكل زائر أعلى بحوالي 40 في المئة من المستوى المسجل في الربع عينه من سنة 2019.

ومن يناير إلى مارس الماضيين حققت المتنزهات الترفيهية نتائج تشغيلية موازية لتلك المسجلة في قسم الفيديو والسينما والتلفزيون، بعدما تكبدت العام الماضي خسائر كبيرة جراء قيود الإغلاق.

غير أن ماكارثي حذرت من أن عودة تفشي الوباء وإعادة فرض تدابير العزل من شأنهما تخفيض النتائج التشغيلية خلال الربع الحالي بواقع 350 مليون دولار رغم أن ديزني حققت رقم أعمال مرتفعا بواقع 23 في المئة خلال عام مسجلا نحو 19.2 مليار دولار.

ورغم الضبابية التي قد ترافق مستقبل نشاط سوق البث التدفقي عبر الإنترنت يعتقد المسؤولون أن ثمة فرصا يمكن اغتنامها لتحقيق عوائد أكبر.

وقال تشابيك إن النتائج المحققة على صعيد المجمعات الترفيهية وأيضا قسم التلفزيون والفيديو والسينما “تثبت أننا أمام فئة قائمة بذاتها”.

وتتفوق ديزني من حيث القيمة بواقع 266 مليار دولار على منافستها نتفليكس التي تبلغ قيمتها حوالي 259.9 مليار دولار.

العرب اللندنية