منوعات

الخميس - 12 مايو 2022 - الساعة 10:10 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ متابعات:


أثار الحكم بالمؤبد على الشاعر القطري محمد بن الذيب والموقوفين المحامي هزاع بن علي المري والناشط راشد أبوشريدة على خلفية الاحتجاج على القانون الانتخابي المثير للجدل في البلاد جدلا واسعا، وانتشر هاشتاغ للحديث عن القضية التي تعرف تكتما واسعا من السلطات القطرية.

ونظم عدد كبير من أفراد قبيلة آل مرة في قطر احتجاجات غير مسبوقة في أغسطس الماضي ضد قانون الانتخاب الجديد الذي حرمهم من الترشح لأول انتخابات برلمانية، انتهت باعتقال عدد من أبرز منظمي تلك الاحتجاجات.

ودفع الحدث مع شح المعلومات الرسمية القطريين إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتحليل الأخبار بتحفظ بسبب القيود المفروضة على القطريين في تناول قضايا الرأي العام ضمن عدة هاشتاغات على غرار #قطر_تسجن_ابن_الذيب_مؤبد، بالإضافة إلى هاشتاغات تحمل أسماء المحكومين.

ورغم أن القطريين يجدون في تويتر متنفسا، إلا أنهم لا يتمتعون بالجرأة الكافية بسبب خطر تعرضهم للاعتقال والموت تحت التعذيب.

قال الشاعر محمد بن الذيب إن حكم السجن المؤبد الذي صدر ضده وضد معارضين بارزين لقانون الانتخابات المثير للجدل صدر عن قاضٍ فاسد، في أول رد من أحد المتهمين في القضية الغامضة.

وأكد ابن الذيب في مقطع الفيديو الذي تم تداوله في موقع تويتر في ساعة مبكرة من الأربعاء صدور حكم بالسجن المؤبد ضده وضد المحامي البارز هزاع بن علي أبوشريدة المري وأخيه الدكتور راشد بن علي أبوشريدة المري.

ووجه ابن الذيب غالبية حديثه الذي استمر لنحو عشر دقائق لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووالده الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وقال إن الحكم الذي صدر يستند إلى تهم ما أنزل الله بها من سلطان وكلام زور وبهتان، على حد تعبيره.

وأضاف أنه أصبح أول شاعر في التاريخ يحكم بالمؤبد مرتين، وأن من حكم عليه في المرة الأولى قاضٍ فاسد، وفي المرة الثانية، قاضٍ أفسد، وأن من أعطى الأمر في الحكمين هو الشخص ذاته، على حد قوله.

كما امتدح في حديثه الطويل الأخوين هزاع وعلي اللذين صدر ضدهما الحكم، وقال إنهما مظلومان، وقد وقفا دون كرامتهما وشرفهما بعدما انتقصت مواطنتهما بقانون الانتخاب، قبل أن يطلب من قادة البلاد عرض أدلة الإدانة على الشعب القطري.

وهاجم الشاعر ابن الذيب قناة “الجزيرة” القطرية وأبرز الإعلاميين فيها، وقال “إذا عندكم شرف اذكروا الظلم الي وقع على شرفاء قطر من دون دليل في بلد عايشين فيها وتاكلون من خيرها”.

ويقيم ابن الذيب خارج قطر منذ العام الماضي، وظهر في عدة مقاطع فيديو نُشرت في الحساب الذي يحمل اسمه منتقدا استمرار اعتقال المحامي المري وعدد آخر من المحتجين على قانون الانتخاب. وهذا الحكم بالمؤبد هو الثاني في رصيد ابن الذيب. واعتقلت السلطات القطرية محمد بن الذيب عام 2011 بتهمة التحريض على النظام في ذروة احتجاجات ما يسمى الربيع العربي، قبل أن يخرج عام 2016 بعفو أميري.

ولم ترد أنباء رسمية أو من عائلات المعتقلين القطريين عن صدور أحكام قضائية ضدهم ولا عن خضوعهم للمحاكمة طوال فترة توقيفهم. وقالت حسابات على تويتر إنه طلب منهم عدم الحديث عن القضية لإطلاق سراحهم بمناسبة عيد الفطر لكنهم فوجئوا بالحكم المؤبد.

العرب