ملفات وتقارير

الثلاثاء - 17 مايو 2022 - الساعة 05:20 م بتوقيت اليمن ،،،

تعز/ مدى برس/ خاص:


نفذ مواطنون في محافظة تعز صباح اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية للمطالبة بفتح الطرقات، ومختلف المعابر من داخل وخارج المحافظة، بالتزامن مع فتح مطار صنعاء واقلاع أول الرحلات.

وقالت مصادر محلية ان "مواطنون في تعز ينفذون وقفة احتجاجية عند منفذها الشرقي المغلق للمطالبة بإنهاء حصار ميليشيات الحوثي للمدينة وفتح الطرقات، ورفع المحتجون شعارات تدعو الأمم المتحدة التعامل مع محافظة تعز وفتح معابرها أسوة بمطار صنعاء".

وسبقت الوقفة الاحتجاجية دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي طالبت بفتح طرق محافظة تعز بعد فتح مطار صنعاء الدولي، يوم الاثنين واقلاع أولى رحلاتها التجارية.

وفي هذا السياق قالت الحكومة الشرعية على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني، ان "الحكومة تقدم التنازلات تلو التنازلات، وتتعاطى بايجابية ومسئولية مع المبادرات، تاكيدا لالتزامها بدعم جهود التهدئة واحلال السلام الشامل وفقا للمرجعيات الثلاث".

وشمل اتفاق الهدنة وقف العمليات العسكرية الهجومية والسماح بدخول واردات الوقود لموانئ خاضعة لسيطرة الحوثيين وانطلاق بعض الرحلات الجوية من صنعاء، وفتح الطرق في محافظة تعز.

وهنا يضيف الإرياني "لقد وضعت ميليشيات الحوثي العقبات والعراقيل امام تنفيذ بنود الهدنة،بخرق وقف اطلاق النار، واختلاق الاعذار للتنصل من التزاماتها في رفع الحصار عن تعز، وتوجيه عائدات المشتقات النفطية لصرف مرتبات موظفي الدولة، دون اكتراث بالاوضاع الانسانية‏".

وقال ان الحكومة "تؤكد حرصها على انهاء معاناة ملايين اليمنيين المتفاقمة جراء الحرب التي فجرها الانقلاب بمن فيهم القاطنين في مناطق سيطرة الحوثي‏"

ويرى مراقبون أن الحكومة اليمنية والتحالف العربي الداعم لها استجابا حتى الآن لمعظم بنود الهدنة، الأمر الذي يفرض على الطرف المقابل إبداء حسن النية وتطبيق ما عليه من التزامات ومن بينها فتح طرق المدن المحاصرة.

غير ان الحكومة وعبر الارياني طالبت المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الاممي بالضغط على مليشيا الحوثي الارهابية لرفع الحصار بشكل فوري وغير مشروط عن مدينة تعز، لتنفيذ لبنود الهدنة، ووقف خروقاتها في مختلف جبهات القتال، وتسخير عائدات واردات المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة لدفع مرتبات موظفي الدولة. 

ودخلت هدنة لمدة شهرين حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي وصمدت إلى حدّ كبير، لكن استئناف رحلات معينة متفق عليها بموجب الاتفاق لم يتم، إذ أصرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في البداية على أن يحمل كل الركاب من صنعاء جوازات سفر صادرة منها.

لكن بعد تحركات من المجتمع الدولي، وافقت الحكومة الأسبوع الماضي على السماح لحاملي جوازات السفر الصادرة من الحوثيين بالسفر إلى الخارج.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الهدنة على مستوى البلاد، وهي الأولى منذ العام 2016، لتمهيد الطريق لإجراء مفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب.