الأخبار

الأربعاء - 15 يونيو 2022 - الساعة 11:06 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


طالبت 8 دول ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران إلى سرعة فتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة منذ سبع سنوات.

وقال بيان مشترك صادر عن كل من المملكة المتحدة وألبانيا والبرازيل وأيرلندا وكينيا والمكسيك والنرويج والإمارات، أمام مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، "على جماعة الحوثيين التصرف بمرونة في المفاوضات وفك الحصار عن تعز وفتح الطرق الرئيسية فيها على الفور".

وأعربت الدول الثمان في بيانها عن قلقها من التأثيرات السلبية لاستمرار إغلاق الطرق في تعز، وقالت: "نحن ندرك أن الهدنة قد خففت بعض المعاناة الإنسانية التي يواجهها العديدون في اليمن، كتحسين حرية حركة الأشخاص والبضائع وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، غير أننا قلقون بشأن الأثر الإنساني الخطير لإغلاق الطرق المستمر حول تعز".

وفي سياق آخر، دعا البيان جميع الأطراف إلى ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في عملية السلام في اليمن، وأهمية الحفاظ على التزامهم بحد أدنى 30% من مشاركة النساء بما يتماشى مع نتائج مؤتمر الحوار الوطني.

وقال: "نحن ندعم جهود المبعوث الخاص للتشاور مع مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة، بما في ذلك النساء اليمنيات، كجزء من عملية السلام متعددة المسارات، ونحث على مواصلة إعطاء الأولوية لهذا العمل، وهو أمر حاسم لتحقيق السلام المستدام".

وأدان البيان الاعتقالات التعسفية والمضايقات التي تستهدف الناشطات والصحفيات والمحاميات والمدافعات عن حقوق الإنسان وبناة السلام اليمنيات، لا سيما من قبل جماعة الحوثيين، وقال: "إننا ندين بشدة مثل هذه الهجمات ونكرر دعوتنا لضمان حماية ومشاركة المرأة في جميع عمليات صنع القرار".