منوعات

الإثنين - 18 يوليه 2022 - الساعة 02:24 ص بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ متابعات:


أكدت غانا رسميا، الأحد، تسجيل حالتي إصابة بفيروس ماربورغ، وهو مرض شديد العدوى شبيه بالإيبولا، بعد أن ثبتت إصابة شخصين بالفيروس في وقت سابق من هذا الشهر.

وسجلت الاختبارات التي أجريت في غانا نتائج إيجابية في 10 يوليو، ولكن تم التحقق من النتائج من قبل مختبر في السنغال لتأكيد الحالات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

وذكرت الخدمات الصحية في غانا عبر بيان أن "المزيد من الاختبارات في معهد باستير في داكار بالسنغال أكدت النتائج".

وقالت السلطات الصحية إنها تعمل على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس، بما في ذلك عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، ولم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن.

ويعد هذا التفشي الثاني لماربورغ في غرب أفريقيا، وتم اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس في المنطقة العام الماضي في غينيا، ولم يتم تحديد أي حالات أخرى.

وقال ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "استجابت السلطات الصحية (الغانية) بسرعة، وبدأت في الاستعداد لتفش محتمل. وهذا أمر جيد لأنه بدون اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة، يمكن لماربورغ أن يخرج عن السيطرة بسهولة".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المريضين في منطقة أشانتي بجنوب غانا ظهرت عليهما أعراض من بينها الإسهال والحمى والغثيان والقيء قبل وفاتهما في المستشفى.

وكانت عشرات الحالات من تفشي فيروس ماربورغ سجلت منذ عام 1967، معظمها في جنوب وشرق أفريقيا، حيث تباينت معدلات الوفيات من 24 في المئة إلى 88 في المئة في حالات التفشي السابقة اعتمادا على سلالة الفيروس وإدارة الحالة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقول المنظمة إن الفيروس ينتقل إلى الناس من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.