نافذة إنسانية

الثلاثاء - 26 يوليه 2022 - الساعة 07:28 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


وافق البنك الدولي على منحة إضافية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي للمرحلة الثانية من المشروع الطارئ لرأس المال البشري في اليمن.

وقال في بيان اصدره اليوم الثلاثاء ان التمويل الجديد يعتمد على الأنشطة التي يدعمها مشروع رئيس بقيمة 150 مليون دولار أمريكي ، والذي بدأ في عام 2021.

وقالت تانيا ماير ، مديرة البنك الدولي في اليمن : "سيعزز المشروع الوصول إلى خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي لملايين اليمنيين الضعفاء" . "من السمات الرئيسية لاستراتيجية البنك الدولي الاستثمار المستمر في رأس المال البشري اليمني أثناء الصراع وحماية مستقبل الأجيال القادمة".

ووفقا للبيان فإن المنحة المقدمة من صندوق البنك الدولي لأفقر البلدان ، عبر المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ، ستوفر خدمات صحية وتغذوية أساسية لـ 5.2 مليون يمني ؛ خدمات المياه والصرف الصحي الحيوية لـ 1.3 مليون يمني ، وتدريب 6140 من العاملين الصحيين ؛ ودعم 2379 موقعًا لأنظمة الإنذار المبكر ومراقبة الأمراض للكشف عن تفشي الأمراض المعدية. 

كما سيتم تنفيذ حملات الصحة العامة للوقاية من شلل الأطفال والملاريا والبلهارسيا والتراخوما، من بين أمور أخرى. 

ووضح البيان ان المشروع ستنفذه عدد من المنظمات الدولية المختصة من بينها منظمة الأمم المتحدة للطفولة ، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ، بالتعاون مع أصحاب المصلحة المحليين.

تسبب النزاع المسلح في اليمن المستمر منذ سبع سنوات في أضرار جسيمة وتسبب في أزمة إنسانية كبيرة. ما يقرب من 70٪ من السكان ، أو أكثر من 20 مليون شخص ، لا يزالون في حاجة إلى المساعدة ويعاني حوالي 2 مليون طفل من سوء التغذية الحاد وحوالي 17.8 مليون شخص يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي.

هناك حالات تفشي متكررة للأمراض المعدية ، مثل شلل الأطفال والحصبة والكوليرا. أدت الفيضانات إلى تفاقم الوضع ، وتفاقم النزوح في السنوات الأخيرة.
 اعتبارًا من أوائل عام 2022 ، نزح أكثر من 4 ملايين شخص داخليًا بسبب الصراع.

وصل برنامج البنك الدولي الخاص باليمن على مستوى الدولة إلى 3 مليارات دولار أمريكي في شكل منح من المؤسسة الدولية للتنمية.

بالإضافة إلى التمويل ، يوفر البنك الدولي الخبرة الفنية لتصميم المشاريع وتوجيه تنفيذها من خلال بناء شراكات قوية مع وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات المحلية ذات القدرة على العمل على أرض الواقع.