نافذة إنسانية

الجمعة - 28 أكتوبر 2022 - الساعة 08:53 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على حاجة اليمن لحل سياسي عاجل لوضع حدٍ للمعاناة الإنسانية التي تعيشها البلاد بسبب الصراع المستمر منذ نحو ثمان سنوات.

وقال مارتن شويب، مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تسجيل فيديو نشرته اللجنة، اليوم الجمعة، على حسابها في فيسبوك: "لن يتسنى تحقيق التعافي الكامل على المدى الطويل إلا بالتوصل لحل سياسي للنزاع الدائر".

وأضاف شويب، الذي يقوم حالياً بزيارة لليمن، بأن الاحتياجات الإنسانية ضخمة ومتنامية، حيث أن "2 من كل 3 يمنيين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، أي حوالي 19 مليون شخص، كما يعاني عدد أكبر من ذلك من انعدام القدرة على الحصول على الرعاية الصحية الأساسية، رغم كل ذلك تستبعد اليمن كثيراً من دائرة الضوء".

ودعا المانحين إلى استمرار تقديم الدعم للوكالات الإغاثية لتتمكن من مواصلة عملها في مساعدة ملايين اليمنيين، وقال: "نحتاج إلى ضمان لاستمرار الدعم الذي نتلقاه من المانحين والشركاء لنتمكن من مواصلة عملنا".

وأوضح شويب، بأن اللجنة تتعامل مع الاحتياجات الطارئة، وتحاول في الوقت ذاته التوصل إلى حلول تسمح بالتقاط الأنفاس، وقال: "رأيت بنفسي خلال الزيارة أطباء محليين بالتعاون مع موظفي اللجنة يعالجون مصابون بجروح من الأسلحة في قسم طوارئ محلي، كما تحدثت لمزارعين ممن تعرضت مصادر رزقهم لأضرار بالغة خلال أعوام النزاع، ونحاول إتاحة بعض الدخل الإضافي لهم لاستعادة مصادر الرزق".

وكان شويب قد بدأ مطلع الأسبوع الماضي زيارة لليمن بهدف تسليط الضوء على حجم الاحتياجات القائمة في ظل تدهور الوضع الإنساني، لتذكير العالم بعدم نسيان الأزمة الإنسانية الحادة في البلاد.