عربي ودولي

الأربعاء - 08 مارس 2023 - الساعة 08:50 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


تتلقى الإمارات المزيد من شحنات النفط الخام الروسي، وفقًا لبيانات تتبع السفن والمصادر التجارية، في مثال آخر على كيفية تغيير العقوبات الغربية على روسيا مسارات تدفق تجارة الطاقة التقليدية.

تبيع روسيا منتجات الطاقة الخام والمكررة بأسعار مخفضة بعد العقوبات الدولية على غزوها لأوكرانيا، والتي تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة"، مما تركها مع عدد أقل من المشترين.

يسلط هذا التطور الضوء أيضًا على التعاون المتزايد بين روسيا وكبار منتجي النفط في الخليج، مثل السعودية والإمارات.

قاومت دول الخليج العربية الضغوط الأمريكية للمساعدة في عزل روسيا وضخ مزيد من النفط للمساعدة في استبدال الإمدادات الروسية بعد أن تعرضت لعقوبات غربية.

لا يُعرف بالضبط متى بدأت الإمارات في استيراد الخام الروسي، لكن بيانات تتبع الناقلات تشير إلى ارتفاع الكميات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 والعقوبات الغربية اللاحقة على موسكو.

تظهر بيانات تتبع السفن أن حوالي 1.5 مليون برميل من الخام الروسي ذهبت إلى الإمارات- أحد أكبر منتجي النفط في العالم - منذ نوفمبر 2022، مع بدء أو ارتفاع الأحجام منذ أوائل عام 2022.

ووفقًا لبيانات من شركة تحليلات الطاقة كبلر، فإن الشحنة الأولى من الخام الروسي إلى الإمارات كانت في عام 2019، لكن الشحنات زادت بعد أبريل 2022، مع توقف مؤقت بين يوليو وأكتوبر 2022.

تُظهر بيانات ريفينتف ايكون أن أول شحنة من الخام الروسي إلى البلاد كانت في عام 2022، مع ارتفاع في الأحجام في أبريل 2022، ولم ترد وزارتا الطاقة الإماراتية والروسية على الفور على طلبات للتعليق على البيانات.

تستورد السعودية كمية كبيرة من زيت الوقود الروسي لحرقها في محطات توليد الكهرباء مع تحرير المزيد من النفط الخام للتصدير. تم الإبلاغ سابقًا عن شحنة واحدة فقط من الخام الروسي إلى الإمارات.

كما زادت الصين والهند والعديد من الدول الإفريقية ودول أخرى في الشرق الأوسط من واردات الخام والمنتجات الروسية، في حين حظرت العديد من الدول أو تثبط مثل هذه المشتريات، كما حافظت الإمارات على تعاونها مع روسيا في تحالف المنتجين العالميين المعروف باسم أوبك بلس، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء.

وأظهرت بيانات اطلعت عليها رويترز على تتبع السفن في إيكون وصول شحنة من الخام الروسي إلى مصفاة الرويس الإماراتية في نوفمبر تشرين الثاني 2022، وتظهر شحنة أخرى، من خام الأورال الروسي، أنها وصلت إلى مركز الفجيرة النفطي في وقت سابق من هذا الشهر، كما أظهرت البيانات الواردة من Kpler أن كلا من شحنات النفط الخام قد تمت. وقال مصدر روسي لتجارة الخام "الشحنات إلى الإمارات عرضية".