نافذة إنسانية

السبت - 18 مارس 2023 - الساعة 05:49 م بتوقيت اليمن ،،،

المخا/ مدى برس/ خاص:


قالت المنظمة الدولية للهجرة في اليمن ان الأسر النازحة في مناطق الساحل الغربي تحظى بظروف معيشية أفضل، وذلك بعد تنفيذها نزول ميداني لتقديم مساعدات إنسانية وإغاثية على النازحين.

وفي تقرير إنساني مطول اجرت خلالة المنظمة عده لقاءات مع الاسر النازحة اعتبرت ان الوضع المعيشي الذي تعيشه الاسر النازحة في مديرية الخوخة جنوب الحديدة والمخا غرب تعز، يعد افضل منه عن مختلف المحافظات.

واجرت مقابلة مع العائل لاحدى الاسر، الذي نزح عندما وصل الصراع إلى مدينة الخوخة وتوغلت فيها أعمال العنف، حيث اضطر عبده وعائلته، إلى جانب العديد من القرويين الآخرين، إلى الفرار من منازلهم بحثاً عن الأمان، وأثناء عبورهم مناطق مليئة بالألغام، كان الخوف ينتابهم في كل خطوة يخطونها خشية أن يدوسوا على لغم ويصابوا بجروح خطيرة أو يفقدون حياتهم.

وقال عبده، نازح في مخيم الدهيوي: "تحركنا خلال النهار وقد كنا نخشى من الاشتباكات والألغام، ومشينا لأكثر من عشرة أيام، نبحث عن مكان آمن حتى وصلنا إلى هنا، ولحسن الحظ لم يصب أو يقتل أي منا".

فقد تأثرت المجتمعات في الساحل الغربي بالصراع والأزمة الإنسانية المستمرة، وتسببت الألغام الأرضية التي تزرعها ميليشيات الحوثي في مقتل وتشويه المدنيين، وخاصة الأطفال، وحالت دون عودة النازحين.

وأضاف عبده: "لقد نزح كل الناس في قريتي، ولقد اضطررنا إلى ترك منازلنا وأراضينا بسبب الصراع ".


وبدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وزَّعت المنظمة الدولية للهجرة المأوى والمواد غير الغذائية على الأسر النازحة الضعيفة في المواقع المكتظة في الخوخة.

وتساهم هذه المواد الإغاثية – بما في ذلك المراتب والبطانيات والحصائر وأدوات المطبخ والدلاء – في تحسين ظروف الحياة للأسر التي تحاول البدء من جديد في مواقع النزوح. 

وقال عبده، الذي يأمل أن تنعم أسرته ليلاً بنوم هانئ: "لم يكن لدينا عدد كافٍ من المراتب، وهذه المساعدة التي تلقيناها ستساهم في تحسين ظروفنا المعيشية".

وبالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تعمل المنظمة الدولية للهجرة على التخفيف من معاناة السكان المتضررين من الصراع في الساحل الغربي من خلال توفير هذه الخدمات الأساسية. ففي عام 2022، قدمت المنظمة الدولية للهجرة مساعدات المأوى والمواد غير الغذائية لأكثر من200,000  شخص في مختلف أنحاء اليمن.