عربي ودولي

الجمعة - 27 أكتوبر 2023 - الساعة 11:00 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


حذر المسؤولون السعوديون بشدة الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة من أن التوغل البري الإسرائيلي في غزة قد يكون كارثيا على الشرق الأوسط.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت وعضو لجنة القوات المسلحة لصحيفة نيويورك تايمز: "كانت القيادة السعودية تأمل في إمكانية تجنب العملية البرية لأسباب تتعلق بالاستقرار وكذلك الخسائر في الأرواح"، وأضاف أن المسؤولين السعوديين حذروا من أن ذلك سيكون "ضارا للغاية".

وكان بلومنثال، واحداً من بين عشرة أعضاء في مجلس الشيوخ التقوا نهاية الأسبوع الماضي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، في العاصمة السعودية الرياض.

وقد وجه كبار المسؤولين السعوديين تحذيرات أكثر قوة لنظرائهم الأمريكيين في محادثات متعددة، من أن الغزو البري قد يتحول إلى كارثة للمنطقة بأكملها، وفقًا لمسؤول سعودي وشخص آخر على علم بالمناقشات.

وجاءت هذه الحوارات في الوقت الذي امتدت فيه التوترات إلى الخارج من قطاع غزة وأصبحت الأساسيات مثل الماء والوقود نادرة بشكل متزايد مع قيام إسرائيل بقصف القطاع ومحاصرته ردًا على هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل من قبل حماس، الجماعة الفلسطينية المسلحة التي تحكم غزة.

وقال أحد مسؤولي إدارة بايدن إن من الواضح أن السعوديين لا يريدون غزواً إسرائيلياً لغزة، وطلب المسؤول الأميركي وكذلك المسؤول السعودي والمطلع على التحذيرات السعودية عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الأمر.

وقد أكدت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس منذ هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، وقال الرئيس بايدن مؤخرًا: "لا شك أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل"

وفي الوقت نفسه، طلب بايدن من إسرائيل تأجيل الغزو، حسبما قال مسؤولون أمريكيون، لمجموعة من الأسباب، بما في ذلك شراء المزيد من الوقت لمفاوضات الرهائن، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، والقيام بتخطيط أفضل للحرب، وهناك دلائل أيضاً على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متردد بشأن الغزو.

ورفض البيت الأبيض التعليق.

وقال البيت الأبيض في بيان يوم الثلاثاء إن الأمير محمد وبايدن "اتفقا في اتصال هاتفي هذا الأسبوع على مواصلة جهود دبلوماسية أوسع للحفاظ على الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة ومنع توسع الصراع".

بعد فترة من العلاقات المتوترة للغاية، وجد الأمير محمد والرئيس بايدن أرضية مشتركة في وقت سابق من هذا العام بشأن استكشاف صفقة محتملة تعترف فيها المملكة العربية السعودية بإسرائيل وتقيم علاقات دبلوماسية، وكان السيد بايدن وكبار مساعديه حريصين على التوصل إلى اتفاق، بحجة أنه سيعيد تشكيل الشرق الأوسط، لكنهم أقروا أيضًا بالصعوبات العديدة في الدبلوماسية.

وقد رفضت العديد من الحكومات العربية، بما في ذلك السعودية، منذ فترة طويلة إقامة علاقة دبلوماسية مع إسرائيل قبل إنشاء الدولة الفلسطينية، لكن على مدى العقد الماضي، تغيرت هذه الحسابات مع قيام الزعماء الاستبداديين في المنطقة بموازنة الرأي العام السلبي تجاه العلاقة مع إسرائيل ضد الفوائد الاقتصادية والأمنية التي يمكن أن تقدمها، وما قد يحصلون عليه من الولايات المتحدة في المقابل.

وفي عام 2020، أقامت البحرين والمغرب والإمارات علاقات مع إسرائيل بموجب اتفاق يسمى اتفاقيات إبراهيم، بوساطة إدارة ترامب ولم تكن هذه الصفقات تحظى بشعبية بين الناس العاديين في المنطقة - حيث لا تزال القضية الفلسطينية قضية مستقطبة قوية - وازدادت شعبيتها بمرور الوقت مع تحول الحكومة الإسرائيلية إلى اليمين وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

كانت المناقشات بين إدارة بايدن والمملكة، صاحبة الثقل السياسي في العالم العربي، أكثر توسعًا وحساسية من محادثات عهد ترامب بشأن تلك الاتفاقيات السابقة.

وقال المسؤولون السعوديون إنهم لن يكونوا على استعداد للنظر في التطبيع مع إسرائيل إلا مقابل فوائد تقدمها الولايات المتحدة تتضمن اتفاقية دفاع مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية، ودعم أمريكي لبرنامج نووي مدني سعودي، والمزيد من مبيعات الأسلحة الأمريكية.

كما أجرى مسؤولون أمريكيون وسعوديون مناقشات بشأن التنازلات التي قد تحتاج إسرائيل إلى تقديمها للفلسطينيين، لكن في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الشهر الماضي، بدا أن الأمير محمد يشير إلى أنهم قد لا يتمكنون من تحقيق الدولة الفلسطينية.

ثم هاجمت حماس إسرائيل، وردت إسرائيل بفرض حصار على أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في غزة، وقطع المياه والكهرباء وقصف القطاع بغارات جوية، ونشرت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أسماء 6747 شخصا قالت إنهم قتلوا منذ بدء الحرب، وأضافت أنه لم يتم التعرف بعد على 281 جثة أخرى.

وخرج المتظاهرون الغاضبون إلى الشوارع في جميع أنحاء الشرق الأوسط للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين، وإدانة إسرائيل والولايات المتحدة، وندد المسؤولون السعوديون بالحصار الإسرائيلي ودعوا إلى وقف إطلاق النار – حتى عندما حاولوا إبقاء السرد الوطني للمملكة يركز على خطط الأمير لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز تجاري عالمي.

ومع ذلك، في الاجتماعات والمكالمات الخاصة مع المسؤولين الأمريكيين، قدم القادة السعوديون رسالة أكثر وضوحًا بكثير، وقال السيد بلومنثال والسيناتور ليندسي جراهام، الجمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية الذي ساعد في تنظيم الزيارة، إن الأمير ومسؤولين سعوديين آخرين تحدثوا بلهجة متشائمة مع وفد مجلس الشيوخ.

وقال جراهام إن الأمير "يفهم أن هذا كان عملاً إرهابيًا"، في إشارة إلى هجوم حماس على إسرائيل "لكنه يرغب في رد مدروس لا يتحول إلى صراع أطول وأعمق".

وقد حذر الباحثون الذين يدرسون حركة حماس من أن أي محاولة للقضاء على الجماعة، كما تعهدت إسرائيل بالقيام بها، يمكن أن تزرع بذور المزيد من العنف والتطرف، مما يؤدي إلى تعميق مشاعر الخضوع لدى الفلسطينيين تحت الاحتلال والسيطرة الإسرائيلية.

ويمكن أن يؤدي الغزو أيضًا إلى تأجيج الاضطرابات في البلدان المجاورة ويمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار الحكومات التي تكافح بالفعل لاحتواء السخط بسبب الألم الاقتصادي أو القمع السياسي، مثل البحرين ومصر والأردن.

ودعمت إيران حماس منذ فترة طويلة، وهددت الميليشيات الإقليمية المدعومة من إيران المعادية لإسرائيل بفتح جبهات جديدة في الحرب، اعتمادًا على الرد العسكري الإسرائيلي والسعودية هدف محتمل لذلك.

منذ بدء الحرب، دعا المسؤولون السعوديون لإجراء عملية سلام إسرائيلية-فلسطينية حقيقية وإنشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وقال الأمير فيصل بن فرحان: "إذا لم نكن على استعداد للتغلب على كل الصعوبات، كل التحديات، كل التاريخ الذي تنطوي عليه هذه القضية، فلن يكون لدينا سلام وأمن حقيقيان في المنطقة".

وعلى الرغم من تصاعد العنف، يبدو أن المسؤولين الأميركيين والسعوديين يتمسكون بآمال التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

ومن دون هذه الخطوة الرسمية، فإن العلاقات المحدودة القائمة بين البلدين – التي تفصل بينها مسافة 22 ميلاً بالسيارة عبر الأردن – ظلت سرية إلى حد كبير.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ إنهم غادروا الرياض مع انطباع بأن القادة السعوديين ما زالوا يرغبون في الاعتراف بإسرائيل عندما تأتي اللحظة المناسبة.

وكثيراً ما يصور المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون التطبيع كوسيلة للمساعدة في احتواء إيران، وإيران هي المنافس الإقليمي الأبرز للسعودية وأطلق الأمير محمد تدخلاً عسكرياً كارثياً بقيادة السعودية في اليمن في عام 2015 بهدف الإطاحة بالمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين ما زالوا مع ذلك في السلطة هناك.

لكن ولي العهد، الذي يسعى إلى تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط، اتبع مؤخراً نهجاً أقل عدوانية وسعى إلى بناء الجسور، وفي وقت سابق من هذا العام، أعاد العلاقات الدبلوماسية مع إيران. ومع ذلك، قال السيد بلومنثال إن التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل يبدو غير مرجح قبل أن "تنتهي إسرائيل من عملياتها".

وقال البيت الأبيض في بيانه إن الأمير محمد والسيد بايدن أكدا خلال المكالمة يوم الثلاثاء “أهمية العمل نحو سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بمجرد أن تنحسر الأزمة”.

وقالت الحكومة السعودية في بيانها الخاص إن الأمير محمد أكد على الحاجة الملحة لوقف العمليات العسكرية والعودة إلى عملية السلام لضمان حصول الفلسطينيين على “حقوقهم المشروعة”. ولم يذكر أي من البيانين دولة فلسطينية.

وقال الشخص المطلع على المحادثات إن الصفقة المحتملة التي كان المسؤولون السعوديون يعملون عليها قبل الحرب تتضمن مسارًا لإقامة دولة للفلسطينيين.

إن تأطير احتمال بناء العلاقات مع إسرائيل كوسيلة للحصول على حقوق أكبر للفلسطينيين يمكن أن يسمح للأمير محمد بالحد من ردود الفعل الشعبية في بلاده، حيث ينتشر العداء تجاه إسرائيل والدعم للفلسطينيين على نطاق واسع.

وردا على أسئلة حول التحذيرات السعودية، قالت وزارة الخارجية إنه "على الرغم من أن الجهود الدبلوماسية الأمريكية تركز حاليا على الأزمة الحالية، إلا أننا لا نزال ملتزمين بالهدف طويل المدى المتمثل في منطقة شرق أوسط أكثر استقرارا وازدهارا وتكاملا، بما في ذلك من خلال التطبيع والدفع بحل الدولتين".

ولكن قبل هجمات حماس، قال المسؤولون والمحللون الأمريكيون في واشنطن الذين اطلعوا على المحادثات إن المناقشات الأمريكية السعودية ركزت بشكل أساسي على المطالب الأمنية السعودية للولايات المتحدة وقال هؤلاء المسؤولون والمحللون إنه لم تجر مناقشة مفصلة للقضية الفلسطينية.

وجاء في مقال كتبه جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، نُشر على موقع الشؤون الخارجية هذا الأسبوع، أن المسؤولين الأمريكيين "ملتزمون بحل الدولتين".

لكن المحررين سمحوا لسوليفان بإعادة كتابة نسخة سابقة من المقال أرسلت قبل هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ولم تتضمن الحديث الى الدولة الفلسطينية بل اكتفت بالقول إنه على الرغم من استمرار التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين، فإن إدارة بايدن "نجحت في تهدئة الأزمات في غزة".