عربي ودولي

الجمعة - 27 أكتوبر 2023 - الساعة 11:11 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


يشهد قطاع غزة قصف اسرائيلي غير مسبوق برا وبحرا وجوا، هو الاعنف منذ بداية الحرب، مع إعلان الجيش الإسرائيلي توسيع عملياته البرية، كثفت تل أبيب غاراتها على شمال قطاع غزة ومناطق متفرقة، فيما شهدت شبكة الإنترنت انقطاعات واسعة.

فيما شهدت شبكة الإنترنت انقطاعات واسعة، إضافة لانقطاع تام بالتيار الكهربائي.

ومنذ إعلان حركة حماس قبل ساعات، شن إسرائيل أعنف قصف من مختلف الجبهات على قطاع غزة، بقي السؤال الأبرز كامن فيما إذا كان الاجتياح البري قد بدأ فعلاً أم لاء. فقد شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الجمعة، على أن القصف الإسرائيلي العنيف على غزة ما هو إلا "بداية التوغل".

حماس: جاهزون ومستعدون

بالمقابل، أعلنت حركة حماس أنها أطلقت مساء الجمعة رشقات صاروخية في اتجاه إسرائيل ردا على المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين.

كما أكدت الحركة عبر مسؤولها الرفيع عزت الرشق مساء الجمعة، عبر قناته على تلغرام، على أنها قواتها مستعدة وجاهزة في حال شنت إسرائيل أي هجوم بري على غزة.


انقطاع الإنترنت بشكل كامل

في سياق متصل، قال المركز الفلسطيني للإعلام الجمعة، إن خدمات الاتصالات والإنترنت انقطعت بشكل كامل عن قطاع غزة، لكن مواقع محلية نقلت عن مصادر محلية قولها، إن خدمات شبكات الاتصالات والإنترنت انقطعت عن مناطق واسعة جديدة من القطاع.

في حين أعلنت حركة حماس انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، واتهمت إسرائيل بالقيام بذلك "لارتكاب مجازر"، وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن الجيش الإسرائيلي يقوم بقصف جوي وبري ومن البحر دموي انتقامي هو الأعنف منذ بدء الحرب على مدينة غزة ومخيم الشاطئ وكافة مناطق شمال القطاع.

من جانبها، أفادت شركة جوال الفلسطينية على صفحتها على فيسبوك، بأن خدمات الهاتف المحمول والإنترنت في القطاع انقطعت بصورة كاملة بسبب القصف الشديد.


ماذا حدث في غزة مساء الجمعة؟

كثّفت تل أبيب غاراتها على شمال قطاع غزة ومناطق متفرقة مساء الجمعة، في هجوم اعتبر الأعنف منذ بداية الحرب.

كما عاش قطاع غزة قصفاً إسرائيلياً غير مسبوق من عدة مناطق، بحراً وبراً وجواً، حيث توغّلت عدة دبابات على أكثر من محور.

في حين نفّذت الطائرات الإسرائيلية هجوما ضخما وعنيفا على عموم مناطق القطاع.

كذلك هاجم الجيش الإسرائيلي مناطق وسط غزة وحي الزيتون وشرق جباليا وشرق الشجاعية وبيت لاهيا شمال قطاع غزة ودير البلح جنوب القطاع.



قصف إسرائيلي عنيف جدا على شمال قطاع غزة

و إذا ما قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو الدخول إلى غزة الليلة برا فحماس جاهزة، مضيفا أن "أشلاء جنوده ستبتلعها الأرض"، وفق تعبيره.

وذكرت أن الصواريخ أطلقت باتجاه تل أبيب ووسط إسرائيل وشمال الضفة الغربية.

بينما أفادت القناة الرسمية الإسرائيلية "كان"، بأن ما يحري يعدّ أقوى ضربات إسرائيلية على قطاع غزة منذ بدء الحرب.

يذكر أن إسرائيل تواصل قصف القطاع لليوم الحادي والعشرين على التوالي بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس وفصائل فلسطينية على بلدات ومعسكرات إسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.