انفوجرافيك.. قطر تستغل كورونا لاغراض سياسية في محافظة تعز اليمنية

كيف تبشر بحروبها في تعز بعد رحيل الحمادي.. قنوات إعلام الإخوان وأذرع حزب الإصلاح

انفوجرافيك تحركات وسياقات.. قطر وأدوات تفجير الصراع في حجرية تعز


عربي ودولي

الثلاثاء - 15 سبتمبر 2020 - الساعة 04:51 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ الحرة:


قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء "إنه لن يكون لديه أي مشكلة في شراء الإمارات للطائرات المقاتلة F-35"، مشيرا إلى أنها ستساعد الوظائف في الولايات المتحدة.

وأوضح في مقابلة عبر الهاتف مع برنامج "فوكس آند فريندز" على قناة "فوكس" الأميركية، أنه "سيكون لدينا سلام في الشرق الأوسط" أخيرا، حيث سيوقع اليوم الثلاثاء، على اتفاقات السلام التي ستوقعها الإمارات والبحرين مع إسرائيل.

ويثير ملف بيع الولايات المتحدة لطائرات الـ F-35 المقاتلة حفيظة إسرائيل، خاصة مع تعهد واشنطن بالالتزام بالتفوق العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وكشف ترامب أن دولا أخرى تريد أن تدخل في اتفاقات سلام مع إسرائيل، وبنهاية الأمر فإنه يعتقد أن الفلسطينيين سينضمون أيضا لعملية السلام.

ويتوقع أن يوقع ترامب كشاهد على اتفاق إبراهيم للسلام، والذي سيوقع في البيت الأبيض.

وحرص ترامب، على تنظيم الاحتفال الكبير في واشنطن والذي سيقيم فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، رسميا علاقات دبلوماسية رسميا بين إسرائيل وهاتين الدولتين العربيتين، في أول اختراق من هذا النوع منذ معاهدتي السلام مع مصر والأردن في1979 و1994.

ولم يستبعد مسؤول أميركي كبير مصافحة تاريخية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي والممثلين العرب، مؤكدا أن جميع المشاركين سيخضعون قبل ذلك لفحص فيروس كورونا المستجد.

وتشترك الإمارات والبحرين مع إسرائيل في العداء المشترك تجاه إيران التي تعد أيضا العدو اللدود لواشنطن في المنطقة. 

وأقامت دول نفطية عربية بتكتم علاقات مع السلطات الإسرائيلية لسنوات، لكن هذا التطبيع يؤمن فرصا غنية، لا سيما الاقتصادية منها، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من عواقب أزمة فيروس كورونا. 

وكانت "رؤية السلام" التي قدمها دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل نهائي، مرفوضة من السلطة الفلسطينية التي لا تريد أن يقوم الرئيس الأميركي حتى بدور وسيط منذ أن اتخذ سلسلة قرارات مؤيدة لإسرائيل.