اخبار وتقارير

الثلاثاء - 29 سبتمبر 2020 - الساعة 05:10 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:

 
أفادت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، برصدت 1492 اعتداءً لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران، طالت مرافق ومنشآت تعليمية في 19 محافظة يمنية، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2019م.

وأعلنت المنظمة، في تقرير لها، أن الاعتداءات التي نفذتها مليشيا الحوثي على المرافق التعليمية، المدارس والكليات الجامعية، في اليمن، تنوعت بين القصف والمداهمة، والإغلاق، والنهب، والاستخدام لأغراض عسكرية.
 
وطبقاً للمنظمة، فقد تسببت أعمال القصف التي نفذتها مليشيا الحوثي في تدمير 396 منشأة تعليمية، بشكل جزئي، بينها 337 مدرسة حكومية و35 مدرسة خاصة و19 جامعة وكلية حكومية و5 جامعات خاصة.
 
وقامت مليشيا الحوثي بإغلاق وتعطيل 8 كليات تابعة لجامعات حكومية، ومثلها من الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى 33 مدرسة حكومية، و47 مدرسة خاصة. بحسب تقرير المنظمة.

وأكدت رايتس رادار، أن ميليشيا الحوثي، نهبت مدرسة معاذ بن جبل الحكومية، وسط أمانة العاصمة في شارع الرباط بعد أسابيع من تمليك مدرسة 26 سبتمبر الثانوية لقياداتها السلالية.

وجاء في التقرير أن الرسوم الدراسية التي أعلنتها المليشيا في ذات المدرستين تبدأ من 56 ألفاً للابتدائية إلى 95 ألف ريال للثانوية عن الطالب الواحد، شاملةً الكتب الدراسية، التي صارت كتاباً واحداً يشمل كل المواد شهرياً.