نافذة على السياسة

السبت - 09 يناير 2021 - الساعة 10:25 م بتوقيت اليمن ،،،

صنعاء/ مدى برس/ تقرير خاص:


أظهر فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، عناصر من مليشيا الحوثي، يرددون النشيد الوطني الإيراني، في قاعة مغلقة بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية.

وأثار الفيديو غضب مدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره جزءاً من التوجه الحوثي الرامي إلى فصل العاصمة صنعاء عن محيطها العربي، وتكبيلها بالأفكار الطائفية، والهوية الإيرانية، (الفارسية)، بحسب تعبير ناشطين.

ورصد "مدى برس" بعض ردود الفعل تلك، التي حمّلت في أغلبها الشرعية مسؤولية التهاون في التعامل مع الحوثيين، وحثت الفرقاء على الساحة الوطنية على مزيد من التكاتف ومواجهة المليشيا الحوثية قبل أن تستبيح الأفكار الإيرانية أرجاء اليمن.

وكتب وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، على تويتر، قائلاً "هذا المشهد ليس من طهران ولا الضاحية الجنوبية في لبنان، بل من أوكار مليشيا الإرهاب الحوثية في العاصمة المختطفة، صنعاء التي استبدلت النشيد الوطني للجمهورية اليمنية بنشيد الثورة الخمينية في دلالة لمستوى الانقياد والتبعية لنظام الولي الفقيه في إيران".

وأضاف "نحذر من التبعات الخطيرة لممارسات مليشيا الحوثي في العاصمة المختطفة ‎صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرتها، من محاولات ممنهجة لتزييف الوعي الوطني وطمس الهوية اليمنية وتعميم الشعارات والطقوس الإيرانية وتمجيد رموز الإرهاب الإيراني وتحويل تلك المناطق إلى مستعمرة فارسية".

وتابع الإرياني مطالباً الدول العربية "بإدراك التبعات الخطيرة لاستلاب هوية اليمن وانتزاعها عن محيطها الجغرافي وتأخير حسم معركة استعادة الدولة على الأمن القومي العربي والأمن والسلم في المنطقة، والوقوف الجاد مع الدولة والشعب اليمني الذي يخوض معركة تاريخية في التصدي للمشروع التوسعي الإيراني".

وكتب إبراهيم عبدالقادر: "حسن إيرلو حاكم ‎صنعاء والمتحكم بأنفاس ‎الحوثي، اليمن أصبحت رأس حربة في نفوذ إيران‎ الإقليمي والأكثر فاعلية في الانتقام لمقتل سليماني بالعمليات العسكرية"، متسائلاً: "هل ستوحد جرائم إيران الجميع ضدها؟ هل كل هذه الأفعال تكفي ليعرف الجميع خطر هؤلاء وسوء صنيعهم؟".

أما مجاهد علي فخاطب المغررين بالحوثي قائلاً "الآن يا أتباع أسرة آل الحوثي، بانَ المكشوف، كنتم تقولون انكم لستم مع إيران، الآن لدى إيران مندوب سام في اليمن يحكمكم، وشعائر إيران الدينية وخرافات إيران تقام في صنعاء التي ترفع فيها صور القادة الإيرانيين".

وقال عبدالوهاب الغبش، "في صنعاء عاصمة العواصم العربية مهد الحضارات، الحشد الشعبي العراقي يختلف عنا وعن عروبتنا، لماذا يتم ترديده، إيران معادية للإسلام، دولة تسببت في حرب على اليمن لم تنتهِ، تدخل عامها السابع". داعياً إلى استعادة الدولة من عملاء إيران.