الأخبار

الجمعة - 18 يونيو 2021 - الساعة 06:00 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أدانت منظمات حقوقية ومدنية، الخميس، حكماً بالإعدام أصدرته مليشيا الحوثي المتمردة بحق الناشطة الحقوقية والمحامية، زعفران زايد، رئيسة منظمة تمكين المرأة.

وأعربت 15 منظمة حقوقية ومدنية، في بيان مشترك، عن تضامنها مع الناشطة الحقوقية زعفران زايد، في الانتهاك الجسيم الذي ارتكب ضدها وذلك بإقدام مليشيا الحوثي الإرهابية بإصدار حكم إعدام من محكمة تابعة لها.

واعتبرت ذلك "انتهاكاً يمس كل النساء اليمنيات عموماً والمدافعات عن حقوق الإنسان خصوصاً".

وأكد "أن قرار المليشيا الحوثية هذا يعد انتهاكاً مركباً، كونه استهدف امرأة تعمل في مجال حقوق الإنسان، وكذا يمثل اعتداءً على العمل الإنساني والحقوقي برمته، بالإضافة إلى كونه انتهاكاً للافتة السلطة القضائية التي تستغلها مليشيا الحوثي سياسياً".

وعبرت المنظمات الحقوقية والمدنية في بيانها، عن بالغ الأسف للانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق المرأة اليمنية، والممارسات المستمرة في القمع والترهيب، والحد من حرية العمل والنشاط الإنساني الذي يحتاجه الشعب اليمني خلال فترة الحرب بشكل مستمر.

وانتقدت وقوع تلك الجرائم على مرأى ومسمع من العالم دون أي تحرك جاد من قبلهم لإيقاف مثل هذه الممارسات الشنيعة بحق النساء والمواطنين بشكل عام.

وطالبت المجتمع الدولي و الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لحماية النساء اليمنيات والعاملين في مجال حقوق الإنسان في اليمن من الممارسات والتعسفات التي ترتكبها بحقهم جماعة الحوثي، وإسقاط أحكام الإعدام وإيقاف إصدارها بشكل فوري وكامل من قبل هذه الميليشيات الإرهابية.

وكانت محكمة حوثية في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا الانقلابية، أصدرت، الأربعاء، حكماً بإعدام الناشطة الحقوقية والمحامية، زعفران زايد، رئيسة منظمة، تمكين المرأة، وزوجها فؤاد المنصوري.

وتحدثت مصادر حقوقية عن أن الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية الخاضعة للحوثيين اعتبر نقل الطفلة بثينة الريمي للعلاج في السعودية، بأنها محاولة اختطاف.