اخبار وتقارير

الأحد - 12 سبتمبر 2021 - الساعة 11:39 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ متابعات:



كشفت إسرائيل، اليوم الأحد، عن امتلاك مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة إيرانيًا طائرات مسيّرة "مفخخة" من نوع متطور تستخدمها لشن هجماتها على المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، خلال مشاركته في مؤتمر نظمه "المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب" في مدينة هرتسليا.

وأشار غانتس، إلى أن جماعة الحوثيين في اليمن تمتلك عشرات الطائرات بدون طيار المتطورة، والتي استخدمت في الأسابيع الأخيرة لشن هجمات في السعودية. بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضاف إن إيران تدرب عناصر (لم يحدد جنسياتهم) في إشارة إلى الحوثيين- على إطلاق طائرات بدون طيار في قاعدة كاشان شمال محافظة أصفهان وسط البلاد.

واعتبر أن هذه القاعدة "حجر الزاوية في منظومة تصدير الإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة".

وتابع "إحدى الأدوات المهمة التي طورتها إيران هي منظومة الطائرات بدون طيار"، مشيرًا إلى أن هذه الطائرات "مثل الصاروخ الباليستي أو الطائرة المقاتلة يمكن أن تعبر آلاف الكيلومترات".

واتهم الوزير الإسرائيلي، طهران بتصنيع وتصدير هذه الطائرات لمبعوثيها الذين يعملون بالتنسيق معها وبقيادة سلاح الجو التابع للحرس الثوري وفيلق القدس، حسب قوله.

وتنفذ مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة إيرانيًا هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، تستهدف أراضي المملكة، تقول إنها رداً على عمليات التحالف ضدها في اليمن.