الأخبار

الجمعة - 21 يناير 2022 - الساعة 10:37 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أدان مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، بالإجماع، ماوصفها بالهجمات الإرهابية التي شنها الحوثيون على العاصمة الإماراتية أبوظبي الاسبوع الماضي.

وقال بيان صدر بإجماع أعضائه في توافق نادر إن "أعضاء المجلس نددوا بأشد العبارات بالاعتداءات الإرهابية الشائنة التي شنها الحوثيين على منشآت في أبوظبي".

وأوضح البيان أنه "تمت الموافقة على هذا البيان الذي أعدته الامارات، والذي يشدد علي أن هذه الاعتداءات الدامية على مدنيين ارتكبها وتبناها الحوثيين".
والإثنين الماضي تعرض مطار ابوظبي ومنشآت نفطية في منطقة الصفيح بضواحي العاصمة الإماراتية لهجمات بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة ادت الى مقتل وجرح 9 اشخاص وتوقف جزئي للرحلات الجوية.

ورغم أن التحقيقات اثبتت أن الطائرات والصواريخ المستخدمة في الهجوم مقدمة من ايران فقد التزمت ابوظبي الصمت حيال طهران وتجتبت عاصمتي التحالف اللتين تخوضان محادثات مع إيران أي اشارات لطهران.

وأدانت رئيسة مجلس الأمن الدولي، منى جول خلال مؤتمر صحفي اليوم الهجوم الحوثي الذي استهدف منشآت مدنية في دولة الإمارات.

ودعت ‏رئيسة مجلس الأمن لخفض التصعيد والعودة إلى المسار الدبلوماسي في اليمن.

والثلاثاء قدمت دولة الإمارات، رسالة إلى النرويج رئيسة مجلس الأمن لشهر يناير، طالبت فيها بعقد اجتماع للمجلس بشأن هجمات الحوثيين الإرهابية على أبوظبي، وهو الإجتماع الذي عقد اليوم.
ودعت ابوظبي الولايات المتحدة الى اعادة تصنيف الحوثيين كجماعة ارهابية وردت واشنطن بان الطلب قيد البحث.

واعلنت الإمارات احتفاظها بحق الرد على الهجوم في حين شن التحالف غارات  انتقامية مكثفة لليوم الثالث على التوالي في صنعاء وعديد محافظات يمنية ادت الى سقوط ضحايا مدنيين.