محمد رشيد رضا… الإصلاح الديني في لونِ السّلفية! 2/3

ربّما، كانت الدول المنتمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستكونُ أفضل حالاً فكرياً… لو استمرّ رشيد رضا في نهج النهضة الإصلاحية… كما رأينا في الجزء »

محمد سبأ بحضرة التراث والموروث الشعبي في "إل مقه"

ضمن أنشطة نادي القصة اليمن "إل مقه" لشهري يونيو ويوليو، أقيمت أمس الأربعاء 16يونيو/حزيران 2021م، فعالية بعنوان التراث والموروث الشعبي كاحتفائية بكتاب »

محمد رشيد رضا… مُجهضُ النّهضة الإسلامية والمنقلب على التيار الإصلاحي

في وقتٍ كانت فيه الأصواتُ تنتصرُ للنهضة الخلدونية، أجمع لفيف من الباحثين من عيار مالك بن نبي ومحمود قاسم وحسن حنفي وعبد الرحمن الرافعي، على أن رائد ال »

بصمات بشرية من العصر الحجري على فخار في اسكتلندا

يعتقد علماء آثار أنهم وجودوا بصمات تعود لشابين، عاشا قبل آلاف السنين، على قطعة فخار من العصر الحجري الحديث، عثر عليها في أرخبيل أوركني الأسكتلند ي. ول »

(الحب في زمن الفوضى)

عنوان المجموعة الشعرية الثانية للشاعرة لجين عزالدين _الجزائر.. عندما تصبح اللغة أنثى طيعة في متناول الخيال ويصبح الالهام هو النهر الذي تمر منه الجملة »

وفاة الشاعر اليساري العراقي سعدي يوسف بعد رحلة شعرية خصبة

توفي في العاصمة البريطانية الشاعر العراقي سعدي يوسف عن عمر ناهز الـ87 عاماً، وبعد معاناة مع مرض عضال في سنواته الأخيرة. ويعد سعدي يوسف أحد كبار الشعرا »

"نحو أدب رعب يكسر برمجة المخاوف"

يمكننا القول إنه من جيل الستينات وما قبل، تعتبر تلك الاجيال هي التي عايشت وبشكل مكثف الحالة التواصلية الثقافية الشفهية والتي كانت من مساراتها الرئيسية »

تقشفوا ولكن بعيداً عن الثقافة

متى يبدأ الهدم الحضاري؟ يوم تهمل الثقافة وتعامل على أنها ترف. لا بد أن يصيب التقشف في دول العالم مناحي كثيرة من الحياة. يقل المال لأسباب مختلفة شخصية »

"انجيرونا"

رواية الصمت وفلسفة الضياع.. صادرة من القاهرة. دار غراب رواية المغربية ليلى مهيدرة للصمت إلهة في الحضارة الإغريقية، رواية تتناول حياة شريحة تعيش على ها »

الألعاب الشعبية التهامية.. موروث ثقافي مهمل يواجه خطر الاندثار

تعتبر الألعاب الشعبية في تهامة إحدى أهم مظاهر الموروث الثقافي في اليمن، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع وتكوينه الثقافي والحضاري، كما تختلف »

أدب الرعب في نادي القصة اليمني ال مقه

أقيمت فعالية بعنوان "أدب الرعب" أمس الأربعاء 9 يونيو/ حزيران 2021، في مقر نادي القصة اليمني ال مقه، تحدث فيها مجموعة من الكُتاب والمهتمين ومحبي هذا ال »

متاحف أوروبا تتزين بالتراث الإفريقي المنهوب

ما إن تدخل دولة أوروبية استعمارية بلدًا إفريقيًا، حتى تبدأ في نهب تراثه وآثاره ونقله لمتاحفهم حتى تتزين به لدرجة أن 90% من الآثار والفن الإفريقي الآن »

العزلة والكتابة.. ما بين انحسار الشغف ومعاناة البؤس النفسي والسعي للتحرر بالكتابة

أذهل ظهور فيروس كوفيد 19 الناس، فأخذوا وقتاً حتى يستوعبوا ما هم فيه، تمكنت الكآبة من نفوسهم، وسعوا لمعرفة هذا الفيروس اللعين أكثر ليتمكنوا من مقاومته »

"شجاعة أن تكون غير محبوب" لإيشيرو كيشيمي في ترجمة عربية

صدرت حديثاً عن المركز الثقافي العربي ترجمة كتاب "شجاعة أن تكون غير محبوب"، من تأليف إيشيرو كيشيمي، وفوميتاكي كوجا، وترجمة مصطفى الورياجلي، وهو كتاب في »

الأدب السوداني.. غياب غير مبرر

يُعتبر الأدب السّودانيّ، الذي ما زالَ حضوره هامشيًا، في المشهد الأدبيّ العربيّ الحديثّ، واحدًا من أهم وأخصب الكتابات التي عرفها الأدب المكتوب باللغة ا »
1