ملفات وتقارير

السبت - 04 يوليه 2020 - الساعة 05:36 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


قال تقرير الشفافية المالية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لهذا العام، إن الحكومة اليمنية في عام 2020 لم تلب الحد الأدنى من متطلبات الشفافية المالية بالرغم من تحقيقها تقدماً ملحوظاً عن الأعوام السابقة.

وأكد التقرير السنوي الصادر مؤخراً عن الخارجية الأمريكية، أن اليمن أحرزت تقدماً ملحوظاً بإقرار ميزانية كانت متاحة للجمهور لأول مرة منذ خمس سنوات، مشيراً "لكنها لم تقدم اقتراحًا للموازنة التنفيذية أو تقرير نهاية العام أو تنشر ميزانيتها التي تم سنها خلال فترة زمنية معقولة".

واعتبر إعلان الحكومة اليمنية الشرعية عن موازنتها للعام الماضي خطوة في الاتجاة الصحيح لرسم السياسية المالية للدولة، لافتاً إلى أن مؤسسة التدقيق العليا في اليمن لم تقم بإجراء مراجعة للميزانية المنفذة للحكومة. 

ولفت تقرير الشفافية الأمريكي 2020 إلى أن تحسين الشفافية المالية لليمن سيتم من خلال العديد من النقاط والمقترحات أهمها: إتاحة وثائق الميزانية للجمهور خلال فترة زمنية معقولة، إضافة إلى نشر معلومات كاملة إلى حد كبير عن التزامات الديون.

وأكد أن من ضمن المقترحات لتحسين الشفافية المالية لليمن "التأكد من أن وثائق الميزانية كاملة وموثوقة إلى حد كبير"، إضافة إلى "إنتاج ونشر تقارير المراجعة للميزانية المنفذة من الحكومة خلال فترة زمنية معقولة".

وبحسب التقرير يضاف إليها "توضيح القوانين واللوائح الخاصة بمنح العقود والتراخيص لاستخراج الموارد الطبيعية" مع "ضمان اتباع هذه القوانين واللوائح في الممارسة العملية".