ملفات وتقارير

الأحد - 13 سبتمبر 2020 - الساعة 09:43 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ ترجمة خاصة/ نيوزويك الأمريكية:


ينشأ جيل جديد من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وفي العالم، أكثر ارتباطاً بالمجتمعات المحلية بعكس القيادة السابقة للتنظيم، يبلغ سن الرشد وسيتولى القيادة قريباً.

إن تنظيم القاعدة الأصلي الذي عرفناه آخذ في التحول، حيث يبتعد مؤقتاً على الجهاد العالمي لينمو ويوسع نفوذه ويعمق قبضته قبل أن يعود أقوى من أي وقت مضى ليستهدف الغرب.

إن الكادر الذي أحاط أسامة بن لادن وخليفته أيمن الظواهري في أفغانستان وباكستان مسن ومات في الغالب باستثناء الأفراد القلائل الباقين الذين يقدمون التوجيه الاستراتيجي. ومع ذلك، فقد شهد الجيل الجديد بالفعل نجاحًا أكثر بكثير من الحرس القديم، وتعلم دروسًا حيوية من خبرة القاعدة التي امتدت لعقود في الجهاد.

وعلى مدار العقد الماضي، سعى التنظيم إلى الانخراط في صراعات محلية منخفضة الأهمية، واغتنم التنظيم الفرصة لتقوية نفسه وتنظيمه في جميع أنحاء العالم. كما أشار تقرير للأمم المتحدة، فإن “فروع القاعدة أقوى من [الدولة الإسلامية] في العديد من مناطق الصراع”.

كان الانهيار في الحكم والأمن عبر العالم ذي الأغلبية المسلمة هو الانفتاح الذي يحتاجه القاعدة.

لقد قطع الجيل الصاعد من قادة القاعدة أسنانهم في هذه الصراعات المحلية. “جهادهم ليس فقط في ساحة المعركة، ولكن أيضًا في قاعات المحاكم والساحات العامة والمدارس. يظل الكثيرون في أوطانهم، حيث يفهمون الديناميكيات الاجتماعية المعقدة ويقودون قواتهم في الدفاع عن المجتمعات المحلية. لقد غيروا نهجهم وخففت صورتهم واكتسبت الدعم الشعبي من خلال توفير العدالة والأمن والمساعدة الإنسانية.”

يتعارض نهج القاعدة الحالي بشكل حاد مع نهج “تنظيم الدولة” الذي فضل الإكراه على الاحتواء ويفرض الحكم بدلاً من تشكيله. واليوم، يبني المنتسبون للقاعدة في جميع أنحاء العالم خيمة كبيرة لتوحيد السنة تحت تأثيرهم، تاركين الخلافات الأيديولوجية ليتم حلها لاحقًا. إنهم يسعون أولاً إلى الإطاحة بالحكومات المحلية.

على عكس الجيل الأول لتنظيم القاعدة، لم يقاتل الجيل الجديد معًا كجماعة في منطقة قِتال واحدة. في حين أن هؤلاء الجهاديين الأصغر سنًا وُلدوا أثناء الجهاد الأفغاني ضد السوفييت وكانوا أصغر من أن يتابعوا القتال في الصومال والبوسنة والشيشان في التسعينيات، انضم بعضهم إلى القاعدة في أفغانستان أو العراق في أوائل ومنتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وانضم آخرون في مكان آخر. لقد بقوا في أماكنهم يراقبون ويستوعبون نجاحات القاعدة وأخطائه.

قام المحاربون القدامى بتوجيههم وتبادل قصصهم الحربية ودروسهم من التسعينيات، بينما ارتقوا في الرتب خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ومن بين هؤلاء القادة الجدد أبو محمد الجولاني، سوري انتقل إلى العراق في عام 2003 للقتال ضد الأمركيين. كذلك، سُجن خالد باطرفي في اليمن، وهو سعودي المولد من أصول يمنية، وتم تدريبه في أفغانستان، وقاتل مع القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن منذ تأسيسها، ثم أطلق سراحه لاحقًا من قبل القاعدة في جزيرة العرب.

إن تركيز القاعدة على القتال المحلي لا يمحو نية الجماعة في مهاجمة الغرب، لكنها محسوبة بدلاً من ذلك لبناء القوة قبل العودة إلى حربها على أمريكا.


•الكاتب: كاثرين زيمرمان، باحثة في معهد أمريكان إنتربرايز