ملفات وتقارير

السبت - 27 فبراير 2021 - الساعة 05:51 م بتوقيت اليمن ،،،

تعز/ مدى برس/ تقرير خاص:


بخلاف ما كانت عليه محافظة تعز قبل سنوات، أصبح الوضع في المدينة الواقعة جنوب غربي البلاد مليئاً بالاضطرابات والفوضى، هنالك حيث عشرات الآلاف من الجنود الذين استقطبهم الإخوان ومولتهم الشرعية لتحرير تعز أصبحوا لا يقاتلون في الجبهات، ويعقدون الهُدن غير المعلنة مع المليشيا الحوثية.

مجموعة من الألوية ذات الطابع الإخواني الخالص تحولت مع حالة الجمود المستغربة في جبهات القتال إلى قوات جباية ومجاميع تحمي سماسرة الأراضي، أو تمارس بذاتها البسط على أملاك الدولة وبيعها بإمضاء قضاة وسلطات تعمل متوائمة مع مشروع الإخوان المسلمين في المدينة.

وكان اللواءان 17 مشاة و22 ميكا المتهمين دائماً في عمليات السطو على أراضي المواطنين في تعز أو حماية النافذين المحسوبين على جيش الإخوان، ولم تتوقف عمليات السطو المنظمة والمدعومة بنفوذ الإخوان وسلاح الشرعية عند البسط على الأراضي فقط؛ بل أيضاً على المنازل التي قد يدفع أصحابها أرواحهم ثمنًا لمطالبتهم بحقوقهم.

مؤخراً قام بكر صادق سرحان، نجل مستشار رئيس الجمهورية والقائد السابق للواء 22 ميكا، بحماية معتدين على أرضية المواطن عبدالرحمن أحمد قائد، رغم صدور قرار من المحكمة الاستئنافية بتعز يقضي بإيقاف كافة الأعمال في الأرض محل النزاع.

وقالت مصادر حقوقية، إن قوات من اللواء 22 ميكا بأوامر من بكر صادق سرحان ترمي بقرار المحكمة عرض الحائط وتستمر في حماية المعتدين، مواصلةً الاعتداءات على أرضية المواطن الواقعة بالقرب من جامعة العطاء.

وأشارت المصادر إلى أن أعمال البناء مستمرة حتى في ساعات الليل المتأخرة تحت سلطة وحماية اللواء 22 ميكا، لفرض الأمر الواقع وبدون أي تحرك من السلطات الأمنية والعسكرية، وذلك بسبب المتنفذين والذين يحميهم اللواء 22 ميكا وحماية بكر صادق سرحان بنفسه.

ووفقاً للمصادر فإن المواطن صاحب الشكوى يمتلك أوراقاً ثبوتية للأرض من سنة 2012 رسمية ومعمدة، بينما ما قدمه المتنفذون هي أوراق مزورة بتاريخ يعود لسنة 2019 وهي غير صحيحة.

ويظهر للعلن قضايا السطو على أراضي المواطنين عندما يشرع ملاك الأراضي بالمطالبة بحقوقهم، لكن الأمر الذي يدار بالخفاء هو السطو على أراضي وأملاك الدولة التي يفترض أن تُحمى من قبل سلطات الجيش والأمن، إلا أن هذه القوات التي تدار وتوجه من قبل حزب الإصلاح، هي التي تحمي عمليات السطو المنظمة هذه وتشارك فيها في أغلب الأحيان.