ملفات وتقارير

الإثنين - 10 يناير 2022 - الساعة 12:38 ص بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ تغطية إخبارية:


شهدت المحافظات الشرقية اليمنية، يوم الاحد، معارك عنيفة تعرضت خلالها ميليشيات الحوثي لخسائر بشرية وميدانية كبيرة، حيث تمكنت قوات ألوية العمالقة الجنوبية من الدخول إلى مركز مديرية عين في محافظة شبوة، فيما حققت قوات الحكومية الشرعية والقوات تقدما ميدانيا جنوبي محافظة مأرب.

وخاضت قوات ألوية العمالقة الجنوبية، معارك متواصلة مسنودة من طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، تمكنت خلالها من الدخول إلى مدينة الحجب، مركز مديرية عين، آخر مديريات محافظة شبوة التي كانت تحت سيطرة ميليشيات الحوثي.

وقالت مصادر اعلامية في محافظة شبوة، ان "قوات ألوية العمالقة تقدمت صباح الأحد، من محورينِ نحو مديرية عين، الواقعة في الأجزاء الشمالية الغربية من شبوة، والمتاخمة لمحافظة مأرب، ودارت معارك عنيفة شاركت فيها مقاتلات التحالف العربي بشن غارات جوية على مواقع ميليشيات الحوثي وتعزيزاتهم العسكرية".

وأكدت المصادر أن" قوات ألوية العمالقة الجنوبية، سيطرت على منطقتي نجد والساق قبيل تقدمها نحو مدينة الحجب، مركز مديرية عين، التي لا تزال تشهد مواجهات حتى اللحظة".


ورجحت المصادر أن "الساعات القادمة من اليوم، ستشهد إعلان السيطرة الكاملة على مدينة الحجب، إثر الخسائر التي تكبدتها ميليشيات الحوثي، وحالة الانهيار التي أصابتها، بعد تمكن قوات العمالقة من التوغل في عدة مناطق من المديرية وصولا إلى مركز المديرية في غضون أقل من 6 ساعات فقط على انطلاق المرحلة الثالثة من عملية إعصار الجنوب العسكرية".

وأكد المركز الإعلامي لألوية العمالقة في تغريدات له على تويتر، أن قوات الألوية سيطرت على منطقتي الساق والمجبجب، وتواصل التقدم نحو مركز مديرية عين غرب شبوة“.

وكانت ألوية العمالقة أمهلت مساء الجمعة الماضي، عناصر ميليشيات الحوثيين، 6 ساعات، للانسحاب من مديرية عين.


مأرب تستند إلى شبوة


في سياق اخر حققت قوات الحكومية الشرعية تقدما ميدانيا على حساب ميليشيات الحوثي، جنوبي محافظة مأرب النفطية، بعد معارك عنيفة اندلعت بين الجانبين، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، غالبيتهم من عناصر الحوثيين.

وقالت مصادر إن "قوات الشرعية اليمنية والمقاومة الشعبية ومسلحي القبائل، نفذوا هجوما تمكنوا خلاله من السيطرة على عدة مواقع كانت خاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثيين، في المناطق الصحراوية القريبة من منطقة ملعاء الواقعة بين مديريتي الجوبة وحريب، جنوبي مأرب، بعد معارك ضارية، شاركت فيها طائرات التحالف العربي، بغارات جوية استهدفت تجمعات الحوثيين وتعزيزاتهم العسكرية".

وبحسب المصادر، فإن القوات الحكومية تخوض في الوقت الحالي معارك عنيفة قرب منطقة اللحاء، ومعسكر أم ريش الذي كان مقرا لقوات اللواء 117 مشاة، التابعة للجيش اليمني، قبل سقوطه في أيدي الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن المعارك العنيفة والغارات الجوية المكثفة، كبدت الحوثيين عشرات القتلى والجرحى، فيما قتل وأصيب عدد من عناصر القوات الحكومية والموالية لها إثر المعارك.

كما أشارت المصادر إلى معارك أخرى متزامنة، اندلعت في المناطق الشرقية من مديرية صرواح، غربي محافظة مأرب، وجبهتي المشجح والكسارة غربي المديرية، بمشاركة طائرات التحالف العربي.

من جهته، قال الموقع الرسمي للقوات اليمنية المسلحة، إن قوات الجيش والمقاومة الشعبية، يواصلون التقدم على امتداد مسارح العمليات القتالية في الجبهة الجنوبية من محافظة مأرب.

وذكر الموقع أن القوات الحكومية تمكنت من دحر الميليشيا الحوثية الإيرانية من عدة مواقع في الجبهة الجنوبية إثر هجوم واسع كبّد الميليشيا خسائر بشرية ومادية كبيرة.

ووفق الموقع فإن قوات الجيش قصفت بالمدافع مواقع للحوثيين، بالتزامن مع غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي، على مواقع وتحركات وتعزيزات لميليشيات الحوثيين في مختلف جبهات القتال، جنوب وغرب محافظة مأرب.

وأكد الموقع أن المواجهات والغارات الجوية لطائرات التحالف العربي، أسفرت عن مصرع وجرح العشرات من عناصر الميليشيا الإيرانية، علاوة على تدمير عدة آليات وعربات.

وتتزامن هذه التقدمات الميدانية للقوات الحكومية، مع تقدمات واسعة تحققها قوات ألوية العمالقة في محافظة شبوة المتاخمة لمأرب، تمكنت إثرها من استعادة السيطرة على مديريتي عسيلان وبيحان، شمال غرب شبوة، بينما باتت هذه القوات على مقربة من تحرير مديرية عين، آخر معاقل الحوثيين في شبوة.