الأخبار

الجمعة - 24 مارس 2023 - الساعة 12:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

صنعاء/ مدى برس:


هددت مليشيات الحوثي الإرهابية بطرد ممثلي آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش الخاصة بالسفن الواصلة الى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثي ، والمعروفة اختصاراً بـ " UNVIM " او " الأونيفم ".
 
وقال القيادي الحوثي حسين العزي والمعين من قبل الجماعة نائب لوزير الخارجية، بأن جماعته أمهلت مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة 72 ساعة لإيقاف ما اسماها "مهزلة الأونيفم".
 
واتهم القيادي الحوثي الآلية الأممية باحتجاز ومنع سفينة الحاويات (لامار) من الوصول الى ميناء الحديدة ، مهدداً في حالة عدم الافراج عنها وعدم تكرار أي إعاقة بإشعار ممثليها بمغادرة البلاد وتعليق كامل أنشطته حتى إشعار آخر.
 
العزي قال بأن الآلية الأممية نشأت "لتسهيل دخول السفن وليس لإعاقتها ومهمتها تنحصر فقط في التحقق من عدم وجود سلاح وماعدا ذلك ليس من حقها أي تعطيل" ، حسب قوله ، زاعماً بان ذلك يكبد تجار اليمن غرامات لملاك السفن بواقع50 الف دولار عن كل يوم تأخير.
 
وفي رد غير مباشر على هذه التهديدات ، نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في اليمن على صحفتها في "تويتر" صورة لزيارة قام بها السفير فاجن اليوم الى أفراد آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM) أثناء قيامهم بتفتيش السفن في جيبوتي. 
 
وبحسب ما نشرته السفارة ، فقد أثنى السفير الأمريكي على آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لعملها المتميز في تطبيق حظر الأسلحة مع تسهيل تدفق السلع الأساسية إلى الشعب اليمني.