عربي ودولي

السبت - 15 أبريل 2023 - الساعة 11:46 م بتوقيت اليمن ،،،

مدى برس/ وكالات:


تجدد إطلاق النار في الخرطوم وفي الخرطوم بحري، فيما سمع دوي أسلحة ثقيلة بالقرب من القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة، بعد تحول الخلاف بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني إلى صدام مسلح، السبت.

وفي ظل تبادل الاتهامات بين الجانبين، قرر قائد الجيش السوداني إنهاء انتداب ضباط الجيش في قوات الدعم السريع "المتمردة"، وفق ما أعلن جهاز المخابرات العامة السوداني.

وتحول الخلاف على السلطة إلى اشتباكات مسلحة بين الطرفين في مناطق مختلفة من السودان، ونقلت وكالة رويتزر أن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تبادلتا إطلاق النار أيضا في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وأفادت بوقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة قرب القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، مضيفا أن، عبد الفتاح البرهان، تفقد قواته في سلاح المدرعات عقب الاشتباكات الضارية.

ومع بدء تبادل إطلاق النار في العاصمة الخرطوم، أطلقت دعوات لوقف العنف والعودة إلى الحوار، ودانت بعثة الأمم المتحدة في السودان اندلاع القتال، ودعت إلى وقفه، كما وجهت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان دعوة مماثلة.

لكن القوات المسلحة السودانية استبعدت، السبت، إمكانية إجراء مفاوضات أو حوار مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في البلاد.

وقالت القوات المسلحة على صفحتها على فيسبوك "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة".

وتبادلت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إطلاق النار في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد، السبت، في تطور يشير إلى ما يبدو أنه صراع على السلطة.

وتأتي الاشتباكات في أعقاب تصاعد التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع بشأن دمج تلك القوات شبه العسكرية في الجيش. وأدى الخلاف إلى تأجيل توقيع اتفاق تدعمه أطراف دولية مع القوى السياسية بشأن الانتقال إلى الديمقراطية.