ملفات وتقارير

الجمعة - 28 أبريل 2023 - الساعة 02:12 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس/ خاص:


صدر مساء يوم امس الخميس 27 إبريل، قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، القائد الأعلى للقوات المسلحة رقم (40) لسنة 2023م، بشأن إنشاء هيئة العمليات المشتركة، ويكون مقرها العاصمة المؤقتة عدن تحت اشراف وزير الدفاع، على ان يحدد الوزير مكونات وأهداف ومهام الهيئة ولائحتها التنظيمية وتصدر بقرار من رئيس مجلس القيادة.

وتنص مواد القرار بأن تتبع الهيئة وزارة الدفاع في كل مهامها وبما لا يتعارض أو يخل بالهيكل التنظيمي لوزارة الدفاع وهيئة الأركان، وعلى وزير الدفاع ورئاسة هيئة الأركان اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار، وفي حال غياب وزير الدفاع ينوب عنه رئيس هيئة الأركان في الاشراف على الهيئة.

وصدر في ذات الوقت وبناءً على عرض وزير الدفاع، قرار بتعيين اللواء الركن/ صالح علي حسن طالب رئيساً لهيئة العمليات المشتركة،ونائب له اللواء الركن/ يوسف علي الشراجي.

ويشغل اللواء الركن صالح علي حسن طالب الذرحاني اليهري اليافعي، منصب "رئيس عمليات القوات التابعة للمجلس الانتقالي الذي يرأسه عيدروس الزبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة اليمني.

ويعد اللواء الركن صالح الذرحاني، من خريجي الدفعة الثانية من الكلية العسكرية لجيش دولة اليمن الديمقراطية الشعبية، جنوبي اليمن، مطلع السبعينيات، ومن زملائه الشهيد اللواء سالم قطن، واللواء فضل حسن، قائد المنطقة العسكرية الرابعة حاليًا، واللواء ناصر النوبة.

وشغل عدة اللواء الركن صالح طالب عدة مناصب عسكرية، منها قائد المحور العسكري الشرقي، بمحافظة المهرة، وقائد اللواء 82 مشاة ورئيسًا لأركان المنطقة العسكرية الرابعة، ورئيس هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع.

ونجا من محاولة اغتيال في مايو من العام 2022 بسيارة مفخخة مركونة في الشارع الرئيسي بالمعلا (شارع مدرم) استهدفت موكبه لحظة مرورة ولم ينتج عن الاستهداف أي أضرار بشرية.

فيما يعد اللواء الركن يوسف علي الشراجي، من ضباط القوات المسلحة اليمنية، ومن أوائل من أسسوا الجيش التابع للشرعية في محافظة تعز، وخاض معارك عنيفة مع قوات المقاومة والجيش في محافظتي لحج وتعز منذ بدايات الانقلاب الحوثي.

وسبق للشراجي أن تولى رئاسة المجلس العسكري وقياة الجبهة الغربية بمحافظة تعز، كما سبق وأن صدر قرار جمهوري في العام 2016 بتعيينه قائدًا لمحور تعز، وكان قبل حرب الانقلاب 2014 قائدًا للواء 35 مدرع التابع للمنطقة العسكرية الرابعة.

وكانت مليشيات الحوثي، في العام قبل الماضي، عبر محكمة المنطقة العسكرية المركزية، أصدرت حكماً "غيابياً"، بإعدام 75 من القيادات العسكرية التابعة للشرعية، من بينهم "العميد يوسف علي الشراجي".