نافذة إنسانية

الأحد - 25 يونيو 2023 - الساعة 09:49 م بتوقيت اليمن ،،،

مارب/ مدى برس:


نظمت مؤسسة بناء للتنمية، اليوم الأحد، بمحافظة مأرب، ندوة حوارية لـ(30) مشاركًا ومشاركة حول "حوار السلام والعمل الإنساني للنساء والفتيات النازحات في اليمن" من خلال أنشطة منصة "محلية" التي تقيمه بالشراكة مع مؤسسة إطار للتنمية الاجتماعية، بتمويل من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF)، وبإدارة هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN WOMEN).

وجرى خلال الندوة التي حضرها ممثل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا"، في محافظة مأرب، نيازي سليمان، وعدد من مسؤولي السلطة المحلية، عدد من القضايا التي تعاني منها النساء والفتيات النازحات، في المقدمة منها "التعليم، والصحة، والتمكين الاقتصادي للنازحات، وتهميش التواجد بمراكز صنع القرار، وكذا
جوانب الدعم النفسي".

واستعرضت الندوة أثر التعليم والصحة والأمن والحقوق والتعاملات السياسية على النازحين والخدمات الاجتماعية والعدالة وما تعانيه هذه الفئة في المناطق المضيفة والحلول الكفيلة بحلحلتها في الإطار الممكن.

وخرجت الندوة بعديد من الحلول للقضايا المطروحة، مؤكدةً أهمية التواصل مع الجهات المعينة لوضع حلول للمشكلات والقضايا التي تواجه النازحات والمقترحات المصاحبة.

وفي إطار الندوة فقد عُقد إجتماعًا لجميع المشاركات والمشاركين بالندوة، لـ"مناصرة قضايا النساء والفتيات النازحات" وكذلك مناقشة آليات توزيع الأدوار للجهات المشاركة في عملية "المناصرة"، وبما يلبي الاحتياجات للنازحات وفق الصعوبات التي تم تناولها خلال الندوة.

وبحث الاجتماع كافة الإشكالات القائمة نتيجة الكثافة السكانية، والتأثر العام حيالها، نتيجة للتوافد المستمر للنازحين من مناطق الصراع إلى المحافظة وما يشكله من ضغط على مستوى الخدمات.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات التي دعت لأهمية معالجة قضايا النساء والفتيات النازحات، أبرزها ضعف وجود مراكز دعم نفسي للنساء النازحات في المخيمات ومساحات آمنة كافية لهن، وكذلك مراعاة النساء داخل مخيمات النزوح في نوعية المساعدات.