فنون

السبت - 09 مايو 2020 - الساعة 12:12 ص بتوقيت اليمن ،،،

مدى الثقافي/ حكيم العاقل*:


عين الطائر -منظور مشاهدة الاشياء من الأعلى إلى الأسفل– بداية هذه التجربة تعود للعام 2010 بتنفيذ سلسلة أعمال وسبق هذه الأعمال رسم مجموعة كبيرة من التخطيطات على الورق، وذلك نظراً لصعوبة هذا النمط من الأعمال، فهي تكوينات متخيلة تجمع بين الإنسان والمكان، ونظراً لتخصصي بفن الجداريات الذي ساعدني تقنيا وحرفيا في التعامل مع المنظور الصعب والسيطرة على المساحات اللونية وتوظيف الزخارف الدلالية في اللوحة، خاصة وأنت تتخيل نفسك نسراً طائراً في الفضاء تصطاد ما تره، وتعيد تشكيله من جديد.

تعتمد مجمل تجاربي على مرجعية المكان وخصوصية البيئة اليمنية بما تحمله من تفرد وخصوصية تسكنني كسلسلة من الذكريات تعيش معي بل هي جزء من تكويني الإنساني ومرجعيتي التي لا تنضب، فالجبال الشاهقة والبيوت المعلقة والعمارة الفريدة والمدرجات الجبلية التي تختلف ألوانها عبر الفصول، وحركة البشر وملابس القاطنين فيها، كل هذا انعكس في تجربتي الفنية التي أحاول أن أحملها كل ما أشعر به من لحظات السعادة والألم، والترقب، وأحول كل لحظات الانكسار إلى خطاب جمالي استشعر ضرورة طرح هذه الرؤية بعمق الفكرة القابلة للاستمرار والتطور.

في تجربتي أعتمد على كم هائل من الذكريات لمشاهد، ورؤى اختزلت في مخيلتي منذ الطفولة إلى الآن، أحاول توظيفها في اللوحة التي يختلط فيها كل شيء (المكان / الزمان – الواقع / الخيال) ولتأكيد هذه الحالة أهتم بالتفاصيل لتأكيد المشهد العام في اللوحة فمن خلال هذه التفاصيل الصغيرة تحتشد هذه العوالم الملونة التي تعتمد على الرسم المعقلن واللون الموظف في صياغة تتسم ببساطتها وتعقيدها بنفس الوقت.

في بداية أي عمل فني أقوم به يحتشد في مخيلتي كل شيء، وتبدأ عملية الفرز من خلال الحذف والإضافة، والتأكيد والتغير اللوني المستمر وصولاً إلى انسجام أو تضاد لوني بين الشكل المرسوم والمحيط اللوني للشكل.

في سلسلة لوحات (عين الطائر) أحلق في الفضاء لمشاهدة كل شيء دون أن يشاهدني أحد، أنتقل من مكان لآخر من الغرف المغلقة إلى قمم الجبال وإلى الفضاء، وفي هذه المناخات وهذه الطقوس الخيالية أنسج هذه العوالم معتمداً على حرفية الرسم والتكوين وتلقائية التلوين، فكل لوحة أنتهي منها تجرني لعمل آخر، وأثناء اشتغالي أعمل على أكثر من لوحة مع اختلاف المواضيع التي تتدفق تلقائيا أثناء العمل فلا أحس بالوقت بين التأمل العميق والرسم وإيجاد الحلول المناسبة لكل عمل.

* فنان تشكيلي يمني -المادة من صفحته على الفيس بوك