نافذة إنسانية

الخميس - 08 ديسمبر 2022 - الساعة 01:07 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أفادت ستيفاني ترامبلاي، من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، للصحفيين في المقر الدائم بنيويورك ، بأنه في 6 كانون الأول/ ديسمبر، داست عربة مصفحة، تابعثة لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) تحمل كبار مسؤولي الأمم المتحدة، على ما تم تقييمه أنه لغم أرضي، خلال زيارة ميدانية إلى منطقة الحالي بالحديدة.

جاء ذلك ردا على سؤال من أحد الصحفيين، أوضحت خلاله ترامبلاي أنه لم يصب أحد في السيارة أو في القافلة المصاحبة لها في الحادث المذكور.

ولفتت السيدة ترامبلاي الانتباه إلى أن اليمن للأسف، ملوث بشدة بالمتفجرات من مخلفات الحرب، مما يتسبب في خسائر فادحة ويومية في صفوف المدنيين، بمن فيهم بالطبع النساء والأطفال.

وفي هذا السياق كررت السيدة ترامبلاي دعوة الأمم المتحدة إلى جميع الأطراف في اليمن "لتكثيف الإجراءات المتعلقة بالألغام للتصدي للتهديد الذي تشكله مخلفات الحرب المتفجرة في جميع أنحاء البلاد."

من جهتها، كانت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، أونمها، وعلى موقعها الخاص على تويتر، قد أوضحت يوم أمس أن قافلة مؤلفة من مجموعة سيارات تابعة لبعثة أونمها، قد تعرضت خلال زيارة أجرتها إلى منطقة الحالي إلى انفجار ناتج حسبما تم تقييمه على أنه لغم أرضي، مما أدى إلى إتلاف إحدى المركبات.

ولفتت البعثة الانتباه إلى أنه لم تقع أصابات في صفوف المشاركين بالقافلة.

وقالت البعثة الأممية إن "هذه الحادثة تعد تذكيرا بالمخاطر التي يواجهها أهالي الحديدة يوميا بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب."

هذا وتواصل بعثة أونمها دعوة الأطراف إلى "اتخاذ تدابير عاجلة وملموسة لتطهير المناطق الملوثة وتقليل الأثر المدمر للألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب على السكان المدنيين، ولا سيما النساء والأطفال، الذين ما زالوا متأثرين بشكل غير متناسب."