غيوم ميسو... هل تطرّف في اللعب بروايته الجديدة؟

الرواية الأخيرة للأديب الفرنسي الشهير غيوم ميسو «الحياة رواية»، أبصرت النور قبل أيام باللغة العربية، وصدرت عن دار «هاشيت - أنطوان» في بيروت. وكانت الد »

فلسفة البخيل

كان الأديب المصري توفيق الحكيم يوصف بشدة البُخل على الرغم من دخله الجيد. وقد روى بعض الذين عايشوه طرائف عنه في تعامله مع المال الذي كان عنده شقيق الرو »

من حُلم المدينة الفاضلة إلى بشرية مريضة

تعدُّ رواية الخيال العلمي جنساً أدبياً خفيفاً، موضوعه ما هو غير مألوف، يتعامل مع الغريب العجيب، ولا ينصاع إلى ما يعيشه البشر في حياتهم اليومية، يركن إ »

على طرفي الليل.. مشيت ساهية

أحقا أنت ذلك الواقف هناك أستغرقت وقتا طويلا في الوصول وطائرتك الحربية باكرا أعلنت النزول. أستغرقني حبك مسافة عمر قبل الأفول كنت إله عشقي وقبلة رواتبي »

رحلتي مع «البوكر».. داخل اللغة خارج الحياة!

ترددت كثيراً قبل أن أقرر الكتابة عن تجربة التحكيم في الدورة الأخيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، والتي اصطلح على تسميتها بالبوكر العربية. ولم يكن »

ذئاب الشاعر

قبل طلوع الشمس، يكون الليل، عادةً، مشغولا ببروفة أخيرة وقد أصابه التعب والرضوض، وبعد طلوعها، تبدأ أصابع يدي في الالتواء والتجعد لأن ماء مالحًا صعق في »

فانوسُ السّماء

الدِّفءُ ربُّ العاشقينَ هُنا و(العُشَّةُ)* السّمراءُ قلبٌ لا يخونْ فاخلعْ نعالَ الشّكِّ قَبِّلْ ثغْرَها واقرأْ كتابَ الطين يا وعد القرونْ يأتي المساءُ »

حمزاتوف واللغة..

يقول رسول حمزة في كتابه (بلدي): "عندنا في الجبال يُقال عن الكلمةِ المُحكَمَةِ واللَّاذِعة إنها تساوي فَرَسًا مُسرَجًا" ولذا نجده حين كان يكتب قصيدتَه »

أحمدك ربّي لأنك خلقتني شهرزاد!

أحمدك ربّي لأنك لم تخلقني رجلا، يصيرا ذكرا يعدل نفسه بك فيتعالى ويتكبّر، وينسى عدلك ورحمتك فيطغى ويظلم ويتجبّر! أحمدك ربّي لأنك لم تخلقني رجلا يرى أن »

وردة الروح (نص)

وردة تسقط في روحي, تتهيأ لتمسك بجمال الرائحة الأشياء من حولنا تحلم بمستقبل رائحة. ظل عالقا في ضفاف مهجورة لم أيها الظلل تسقط قبل موعدك؟ الحقل لن يخضر. »

نعم للصداقة بين المرأة والرجل

حين يرحل أحد مبدعينا إلى كوكب الموت، يكتب العشرات منا عنه وعن عطائه بإعجاب وحب. لو كتبنا عنهم وعن إبداعهم وهم أحياء أو على فراش المرض، أما كان في وسعن »

محطات من تاريخ الفكر السياسي في بلاد الإسلام: قريش.. من السلطة الرمزية إلى سلطة المال

إذا كانت السقاية والرفادة والحجابة قد أكسبت قصيا مشروعية دينية، فإن دار الندوة التي أحدثها منحته مشروعية سياسية. هذا يعني أن نباهة قصي جعلته يحول مكة »

غيوم بوينس آيرس

موتٌ ساخر سالماً، إلى ماضيه، يعود من مات أوسعوا جسده الـمُستترَ رموزاً وأثقلوا المشهد بالطقوس لكنه سقط من على الأكتاف وهكذا شق الميت صفّ الأحياء وارتط »

مي زيادة… تلك المرأةُ التي تُشبه رواية

كانت حرية المرأة عند فراشة الأدب، مي زيادة، قضية وجودية. جاءت في زمن عنوانه العريض: “للرجال فقط”. ومع ذلك، اقتحمت المحظور وناوشت بجسارة أعرافَ “القبيل »

أعطاك حسناً (نص)

واقسمُ بالـذي اعطاكِ حُسناً بأني قـد هويتك باحـتـراف احبكِ من عميق القلب حباً اكـادُ بـهِ اموت مـن العفافِ فـلا انثـى بهـذا الكـون جاءت سواك لكي تقاسم »
1