الكلب الذي عضه سيده "قصة قصيرة"

لم يعرف له سيدا سواه مذ عرف نفسه كلب حراسة وقنص وصيد وسطو كذلك. كلب فريد من نوعه لم يحصل ان كلبا حاز كل هذه المميزات مجتمعة. كان سيده يتباهى به ولا يك »

فوكو في تونس و«فجر ضمير» الثقافة الغربية

أثارت شهادة الكاتب الفرنسي – الأمريكي غاي سورمان عن سلوك ميشيل فوكو، أثناء إقامته في تونس، كثيراً من ردود الفعل، كما هو متوقع. وبالتأكيد فإن الصورة ال »

د/ يوسف محمد عبدالله.. ورحل عالم التاريخ الجليل

الدكتور يوسف محمد عبدالله من العلماء الاجلاء. بنى نفسه علمياً منذ النشأة في مدرسة بازرعة في عدن إلى الثانوية العامة في كلية عدن إلى الجامعة اللبنانية »

أي مستقبلٍ للكتابة في ظل الذكاء الصناعي؟

لا يسهل أبداً تقييم التأثيرات المُستقبلية التي قد تأتي بها الثورات التكنولوجية إلى العالم. فمن كان يصدق أن التليغراف سيغير إحساس البشر بالزمن، بعد أن »

الشعر في زمن الأزمة

حتى في الحرم الجامعي، نادراً ما تلقي قصيدة بصوتٍ عالٍ في العراء. وإذا حدث، فغالباً ما يكون مؤشراً على حدوث شيء مريع. ففي الأيام التي أعقبت الانتخابات »

امنعوا انكسار حواضر الثقافة

يتكرّر مشهد صعود وتراجع المدن الثقافية العربية. تتعدد الأسباب، لكن النتيجة واحدة وهي خسارة للمنطقة ومثقفيها وناسها. المكانة التي تحتلها عاصمة في الشأن »

قراءة في رواية "سيرة حمى"

يمزج اليوسف في روايته سيرة حمى عدة فنون كتابية في قالب واحد. خالد اليوسف.. ناشط وكاتب متميز.. تجاوز بمشاريعه وأنشطته النطاق الجغرافي للجزيرة العربية.. »

السيرة الفكرية لصاحب "الأيديولوجيا العربية المعاصرة" عبدالله العروي

في كتابه الأخير “بين الفلسفة والتاريخ” يحكي لنا المفكر المغربي عبدالله العروي سيرته الفكرية، مثلما قدم لنا من قبل سيرته الذهنية والمتخيلة، عبر أعماله »

مفهوم الجهاد دينياً

الجهاد بحسب الأصول الإسلامية، هو جهادان: أكبر وأصغر الجهاد ليس مفهوماً إسلامياً خاصاً، ولكنه مفهومٌ دينى عام، أصيلٌ، فى اليهودية والمسيحية والإسلام.. »

سلة وجُحر وسرير

أخذتُ أُلمْلِمُ العصافير التي تناثرتْ في الحاكورة، كادت السلة تمتلئ حين أطلّ أبي صائحاً: كُفَّ… عُدْ أدراجك، نظرتُ في وجه أبي، ثمّ في السماء الملبَّدة »

زنقة الطليان: رواية الأصوات المقموعة

تحاول رواية زنقة الطليان للروائي الجزائري بومدين بلكبير الصادرة مؤخرا عن دار الاختلاف بالجزائر ودار ضفاف ببيروت 2021، أن تفتح حديثا عميقا عن حياة المه »

زوجة دستويفسكي تقدم للقارئ كل ما له وما عليه

يكشف هذا الكتاب «مذكرات زوجة دستويفسكي» عن الوجه الآخر لأديب روسيا الأشهر أحد أهم الكتاب الأكثر تأثيراً في الأدب الإنساني. الكتاب صدر حديثاً عن «المرك »

عتاب ووعيد

لماذا ليَ الجوعُ والقصفُ لك؟ يناشدني الجوع أن أسألك و أغرس حقلي فتجنيه أنـت ؛ وتُسكر من عرقي منجلك لماذا ؟ وفي قبضتيك الكنوز؛ تمدّ إلى لقمتي أنملك وتق »

متواليات يوسف زيدان

لم أكن قد قرأت للدكتور يوسف زيدان سوى رواية “عزازيل”، وشاهدت بعض الفيديوهات عن التصوف وشرح ل”ابن عربي” في اليوتوب. طبعا، أشعر بالخجل من ذلك، لكن الاعت »

أنا من بلاد القات

أنا منْ بلادِ (القاتِ) مأساتي تضجُّ بها الحقَبْ أنا منْ هناكَ قصيدةٌ تبكي وحرفٌ مغْتَرِبْ غادرتُ سجنَ الأمسِ ملتحفاً براكينَ الغضبْ أثرُ القيودِ على ي »
1