ذاكرة شاعر من زمن العمالقة

بعد أكثر من ثمانية عقود من العمر، وعشرات الأعمال الشعرية والنقدية، يقف اليوم شاعر اليمن الكبير وأديبها عبدالعزيز المقالح، على قمة جبل شاهق من التجارب »

(تغريبة الأسعدي في أحلام قابلة للتقشف)

مقدمة بعد أن قرأت نصوص المجموعة كدت أقع في فخ التشتت لكثرة القضايا التي تفجرت في رأسي وتستحق الاهتمام في الكتاب، ولكن بقليل من الهدوء والتروي، وجدت أن »

(تغريبة الأسعدي في أحلام قابلة للتقشف)

مقدمة بعد أن قرأت نصوص المجموعة كدت أقع في فخ التشتت لكثرة القضايا التي تفجرت في رأسي وتستحق الاهتمام في الكتاب، ولكن بقليل من الهدوء والتروي، وجدت أن »

العلم والدين... تنافس أم محاولة لتفسير الكون؟

عن العلاقة القديمة بين العلم والدين وقصة تقاربهما وتباعدهما والتي دائما كانت تتأرجح بين حقبة عسل وزواج، وتارة أخرى بين انفصال وطلاق، يدور كتاب «أبناء »

وصول البرابرة

عندما وصلَ البرابرةُ إلى أَسوارِ المدينةِ كانتِ الأبوابُ مُشرعةً والسكونُ يَغمر المطالعَ والشّرفاتِ، ويهيمُ في الأَزقةِ كان النهارُ في أَولِ شبابهِ وا »

هل يعرف العالم ما يحدث للكُّتاب في اليمن؟

مع توسع رقعة الحرب التي لم تستثن حتى ولو رقعة بسيطة من جغرافية اليمن إلا وأقحمتها في مآس وارتكبت فيها ما لا يتقبله العقل، ولكن الوضع مختلف تماماً مع د »

الدكتور محمد عبد الجبار في ذمة الله

في هذه البكائية المفجوعة لن أتحدث عن الرائد الصحفي والأستاذ الجليل الدكتور محمد عبد الجبار سلام. ولا عن إرثه الإعلامي الكبير. ولا عن دوره في الصحافة ق »

الشعر عارياً (نص)

الشِعرُ يأتيني ويدخلُ عارِياً كالطفلِ يسترخيْ بلا استئذانِ إني أُدَلِّلُهُ وأخصِفُ من دمي وَرَقَاً ، وَسِروالاً لهُ أجفانيْ وأظَلُّ في أرَقٍ لِيُصبِحَ »

الرواية عابرة القارات أو الحضارات

بداية، على أي كاتب أن يحلم أن تصل رواياته إلى كل شخص في العالم، وأن يجني بعض الفوائد، ولكن كيف يتسنى له أن يجعل من نصه يعبر إلى جميع الأماكن المأهولة »

المؤلف والناقد

أستعرض في هذا المقال مدى أحقية الكاتب، وكذا الناقد في النص الروائي او الأدبي بشكل عام، واستهل هذا المقال بقولين اثنين هما الركيزة الجوهرية لهذا التناو »

رماد الشرق.. ملحمة تاريخ ينطفئ

تنفتح رواية "رماد الشرق" في جزئها الأول: خريف نيويورك الأخير على مشهدية انفجار البرجين التوأمين، وعلى جاز، برفقة صديقته ميترا، وهو يصرّ على الانتهاء م »

ثقافة التسلط الثقافي

يدّعي بعض المثقفين ومدّعي الثقافة التفوق في كل ما يطرحونه، والويل لمن يعترض على رؤيتهم أو يطرح ما يعارض تفكيرهم. الموضوع يرتبط برغبة تصل إلى درجة الهو »

تقنية التكثيف في القصة القصيرة جداً

دائما مايتردد علينا المصطلح النقدي "التكثيف" فما هو مفهومه وميزاته؟ وقبل الدخول لتناول هذه الخاصية من المهم أن تعرج على دلالات جذره اللغوي "كثف" فله ع »

عن البردوني كظاهرة عالمية فريدة

لا أدري هل هو نوع من المبالغة، ومع البردوني وحده تجوز كل أنواع المبالغات، فيما لو قلتُ إن ما شكّله عبدالله البردوني على مستويات عدّة يُعتبر ظاهرة تكاد »

عن هروبنا الجمعي إلى عالم البردوني

هل التنقّل ضروري من أجل الإحساس، من أجل الرؤية. أيهما أهم: العيون الخارجية، أم الداخلية (البصيرة)؟ خطر في بالي هذا السؤال، وأنا أتنقّل من صفحة إلى أخر »
1